الجامعة العربية: الجزائر ترجع سوريا إلى الحضن العربي.. وتعيد للقضية الفلسطينية زخمها

الجزائر- تمكنت الجزائر منذ ترأسها للجامعة العربية, من وضع حد للتشرذم العربي ولم الشمل الذي أثمر بعودة سوريا إلى بيتها العربي, وكذا تحقيق نقلة نوعية لاسيما تجاه القضية الفلسطينية التي عادت إلى واجهة الأحداث بقوة, والتقريب بين الإخوة الفرقاء في فلسطين.

و ساهم ترأس الجزائر للجامعة العربية, في جمع الشمل الفلسطيني وتعزيز مبدأ الحوار, خاصة وأن دبلوماسيتها لطالما عمدت, إلى الحلول السلمية, حيث لعبت دورا فعالا ومحوريا في كل الخطوات لدعم القضية الفلسطينية على اعتبارها قضية مركزية ومحورية.

و لم يكن من باب الصدفة أن تحرص الجزائر على تنظيم لقاء فلسطيني جامع قبيل انعقاد القمة العربية, وهي التي سعت في وقت سابق الى إنهاء ملف الانقسام والتشرذم بين الفصائل الفلسطينية, حين استضافت الرئيس الفلسطيني محمود عباس, ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية, شهر يوليو الماضي, وكان ذلك أول اجتماع لهما منذ 2016.

و توجت أشغال “مؤتمر لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الفلسطينية” الذي احتضنته الجزائر من 11 الى 13 أكتوبر 2022, برعاية من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, بتوقيع الفصائل الفلسطينية مجتمعة وبالأحرف الأولى, على وثيقة “إعلان الجزائر”, ليكون بمثابة أرضية صلبة لتحقيق الوحدة بين مختلف الفصائل الفلسطينية.

كما سبق لرئيس الجمهورية, أن سجل, خلال إشرافه على لقاء الحكومة بالولاة بقصر الأمم, يناير الماضي, الانتصارات المتواصلة التي حققتها الجزائر في قمة لم الشمل العربي التي كانت فلسطينية بامتياز, مؤكدا أنها “ستواصل على هذا الدرب”, معربا عن أمله في أن تصبح دولة فلسطين, خلال السنة الجارية, “عضوا كامل الحقوق في الأمم المتحدة”.

و يشهد القاصي والداني على ما بذلته الجزائر في سبيل إعطاء القضية الفلسطينية الزخم الذي يليق بها, وهو ما أشاد به رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية, الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ, مؤخرا, لدى استقباله من قبل السيد تبون, حيث أثنى على جهود الجزائر في دعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

 

 جهود الجزائر تكلل بعودة سوريا إلى حضنها العربي

 

 

و كانت الدورة العادية ال31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, التي احتضنتها الجزائر على أرضها, مطلع نوفمبر الفارط, محطة فارقة, أكدت مخرجاتها ضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية من جديد, لما لديها من التاريخ والقدرات التي تمكنها من تقديم قيمة مضافة الى العمل العربي المشترك, وتعزيز الحلول السلمية للنزاعات في العالم العربي تحقيق سلام عادل في الشرق الأوسط.

و بذلت الجزائر, تحت قيادة الرئيس تبون, جهودا حثيثة من أجل إعادة سوريا لمقعدها الشاغر, وهو الذي لطالما شدد على أن سوريا عضو مؤسس للجامعة العربية ولا يمكن عزلها عن محيطها العربي, فرمت بثقلها الدبلوماسي وحنكتها في إدارة الأزمات وتسوية الخلافات, وتقريب وجهات النظر دون كلل, إلى غاية تحقيق الهدف المنشود.

و يشهد التاريخ على أن الجزائر تصدرت قائمة الدول العربية, التي تحفظت على قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية, أواخر نوفمبر 2011, على خلفية الأزمة التي عرفها هذا البلد الشقيق, وظل موقفها ثابتا إزاء ذلك, ولطالما طالبت بتمكينها من العودة إلى الجامعة العربية وعدم ترك مقعدها شاغرا, وعملت على ذلك طيلة فترة ترأسها للجامعة العربية على مستوى القمة.

و لم تتوقف الجزائر, بتوجيهات من الرئيس تبون, في إشهار ملف عودة دمشق إلى بيتها العربي في كل اجتماع من اجتماعات جامعة الدول العربية, بناء على مخرجات قمة لم الشمل, وهو الذي سبق أن قال “نحن عندما ننظم قمة عربية نريد أن تكون جامعة وانطلاقة للم الشمل العربي الممزق. نحن دولة تجمع الفرقاء دائما”.

و تحقق الهدف المنشود, مؤخرا, وتكللت الجهود المتواصلة للجزائر ورئيسها, بالنجاح, وكانت ثمرة الجهود المبذولة والمتواصلة, عودة سوريا إلى حضن عائلتها بعد 12 سنة من الغياب, لتحقق الجزائر بذلك نصرا جديدا يضاف إلى سجل انتصاراتها السابقة في سبيل لم الشمل العربي.

و قرر مجلس جامعة الدول العربية, المنعقد الأحد الماضي, على ضوء جهود الجزائر في الدورة العادية ال31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة.

و تلقى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في أعاقب ذلك مباشرة, مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية العربية السورية, السيد بشار الأسد عبر له فيها عن شكره وتقديره البالغين للجهود الدؤوبة التي بذلها في سبيل عودة سوريا في ظل الرئاسة الجزائرية لمجلس جامعة الدول العربية.

و خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية, والذي أجراه على هامش احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة, جدد السيد تبون, التأكيد على أن ما تقوم به الجزائر تجاه سوريا “قائم على أساس كونها عضوا مؤسسا لجامعة الدول العربية”, مشددا على أنه “لا يمكن حرمان هذا البلد الشقيق من حقوقه” وأن موقف الجزائر من سوريا “لم يتغير أبدا”.

و في السياق, أبرز أن مواقف الجزائر وجميع مبادراتها ترتكز حصريا على مبدأ التضامن والتآزر العربي بعيدا عن كل الحسابات السياسية أو المصالح الضيقة.

و بدوره أشاد وزير الخارجية والمغتربين السوري, فيصل المقداد, الذي زار الجزائر, شهر أبريل الماضي, بموقف الجزائر الثابت إزاء الأزمة ببلاده منذ بدايتها وحتى الآن, قائلا إنه “كان ثابتا وكان شعلة في السماء المظلمة في المنطقة”, ناقلا تقدير بلاده ل”الجهد الذي قامت به الجزائر فيما يتعلق بوضع سوريا في القمة التي انعقدت بالجزائر والجهود المخلصة التي بذلتها في هذا المجال”.

اقرأ المزيد