التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الإسبانية سيبسا حول الهيدروجين الأخضر

التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوناطراك والشركة الإسبانية سيبسا حول الهيدروجين الأخضر

وهران – وقع مجمع سوناطراك والشركة الإسبانية للبترول سيبسا, اليوم الإثنين بوهران, على مذكرة تفاهم لإنجاز دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر, بهدف تزويد السوق الأوروبية بشكل رئيسي.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, على مراسم التوقيع التي تمت خلال الجلسة الافتتاحية للطبعة الـ 12 لمعرض ومؤتمر إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين “ناباك 2024”, بحضور كل من وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فازية دحلب, ووزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي, والقنصل العام لإسبانيا بالجزائر, خوسي لويس اسكريفا بلمونتي, إلى جانب الرئيسين المديرين العامين لمجمعي سوناطراك, رشيد حشيشي, وسونلغاز,  مراد عجال, والرئيس المدير العام لشركة سيبسا, مارتين فيتسيلار.

وتنص مذكرة التفاهم – حسب بيان إعلامي لسوناطراك- على تنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر على مرحلتين, حيث تخصص الأولى لإجراء دراسات لتقييم جدوى وفرص ومردودية المشروع في حين تتعلق المرحلة الثانية بتطوير المشروع.

وسيساهم التطوير المشترك لهذا المشروع المتكامل -حسب ذات البيان- في تحقيق الأهداف المحددة من قبل الشركتين بخصوص إزالة الكربون ويتضمن المشروع إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين عبر التحليل الكهربائي ومحطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بغرض تزويد المحولات الكهربائية بالطاقة المتجددة.

كما تشمل مذكرة التفاهم إنشاء مصنع لإنتاج الميثانول و الأمونياك الأخضر, فضلا عن منشآت للتخزين والنقل ومرافق أخرى ضرورية من أجل الاستغلال التجاري للمشروع.