التكفل مبكرا ببكتريا قرحة المعدة يساهم في التخفيض بنسبة 30 بالمائة من سرطان المعدة

التكفل مبكرا ببكتريا قرحة المعدة يساهم في التخفيض بنسبة 30 بالمائة من سرطان المعدة

الجزائر  – أكد رئيس الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في مجال السرطان الأستاذ عدة بونجار يوم الجمعة بالجزائر العاصمة أن التكفل الجيد بقرحة المعدة يساهم في التخفيض من الإصابة بسرطان المعدة بنسبة تتراوح بين 20 الى 30 بالمائة .

ويعتبر هذا الداء (بكتيريا الهيليكوبكتر بيلوري) حشرة مجهرية تعيش بالمعدة لدى نسبة 90 بالمائة من سكان العالم وتبقى بدون تأثير على صحة الإنسان باستثناء فئة قليلة متسببة في قرحة المعدة التي قد تتطور الى سرطان ان لم يتم التكفل بها مبكرا.

وأوضح الأستاذ بونجار خلال يوم دراسي تكويني حول سرطان الجهاز الهضمي أن “سرطان المعدة يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان القولون والمستقيم من حيث انواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي والمرتبة السادس من حيث مجموع انواع السرطان الأخرى”.

ويتسبب هذا النوع من السرطان –حسب ذات المختص – في اصابة 2500 شخص سنويا بالجزائر خاصة الفئة العمرية 60 سنة فما فوق ومليون شخص في العالم كما يؤدي الى وفاة 800 الف شخص سنويا عبر المعمورة .


إقرأ أيضا:  تيارت: وضع حجر الأساس لإنجاز مركز لمكافحة السرطان


وإذا كان هذا النوع من السرطان قد عرف  خلال العشرية الأخيرة انخفاضا محسوسا بفضل استعمال الثلاجة من جهة واستهلاك الخضر والفواكه الطازجة من جهة اخرى فإن الأستاذ بونجار الذي يشغل رئيس مصلحة السرطان بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية فرانس فانون بالبلدة يتوقع انتشارا واسعا لهذا النوع من السرطان خلال السنوات القادمة مرجعا ذلك الى تغيير النمط المعيشي للسكان في شتى انحاء العالم .

فيما يتعلق بالعلاج اكد ذات المختص انه يتم التكفل بالمريض عن طريق العلاج الكميائي في بداية المرض  ثم يتم  اخضاعه الى الجراحة بعد ذلك .

اقرأ المزيد