التسويق السياحي في عهد الرقمنة موضوع نقاش بالجزائر

التسويق السياحي في عهد الرقمنة موضوع نقاش بالجزائر

الجزائر- أكد المشاركون في الطبعة ال15 “للأيام الدولية للتسويق السياحي”، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة تطوير أكبر لرقمنة القطاع حتى يتمكن من جلب المسافرين و تثمين الثروات التي تزخر بها البلاد.

و أوضحوا خلال هذا الحدث الذي يدوم يومين و المنظم تحت شعار الرقمنة, أنه “من أجل التموقع كوجهة سياحية اساسية, فان على الجزائر ان تستغل ادوات التسويق الرقمي و ذلك عبر اغتنام الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الحديثة لجذب زوار جدد و ترقية تراثها الثقافي و الطبيعي”.

في هذا الصدد, دعا المدير العام لشركة آر.آش للاتصالات الدولية, السيد رشيد حساس, الجهة المنظمة لهذا الحدث, الفاعلين في القطاع, الى اقتراح مضامين هادفة تستجيب لتطلعات السياح الذين اصبحوا اكثر استعمالا للإنترنت و التي تكون تستجيب لتطلعاتهم (النقل و الايواء و الجولات السياحية) سيما عبر تطبيقات مبتكرة.

من جانبه ذكر السيد نبيل ملوك, مسؤول بوزارة السياحة و الصناعات التقليدية, بإطلاق قطاعه لعديد المشاريع من اجل تجسيد الاستراتيجية الحكومية للرقمنة عبر انشاء 26 منصة مخصصة و بوابة تتضمن 380 جولة سياحية متنوعة و 1200 فضاء للزيارة عبر البلاد.

أما السيد طارق بن باحمد, مستشار بوزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة, فقد اكد انه من الضروري بالنسبة للمؤسسات النشطة في القطاع ان تتبني استراتيجيات تسويق مبتكرة من اجل جلب المسافرين و التميز في مجال المنافسة.

كما أشار مشاركون اخرون, الى اهمية رقمنة القطاع على غرار السيد ماركو كالديرون, مسير فندق الماريوت الذي دعا الى رقمنة التسويق السياحي في الجزائر, البلد الذي يتوفر على امكانيات سياحية كبيرة, معتبرا ان التسويق السياحي قد تطور ليصبح اختصاصا مهما في صناعة السفر.

أما السيد جمال رمضاني, مهني في المجال السياحي, فقد أشار الى أن الفاعلين في الصناعة السياحية في الجزائر قد ادركوا أهمية التسويق الرقمي, عبر الشروع في استغلال الادوات الرقمية التي تسمح للمسافرين باستغلال مختلف الوجهات و التخطيط لإقامتهم في الجزائر عبر الانترنت.

و تلعب شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الصدد, -يضيف ذات المتدخل- دورا محوريا في استراتيجية التسويق  السياحي عبر منصات مثل فايسبوك و إنستاغرام و تويتر التي يتم استعمالها لمشاركة الصور و الفيديوهات الجذابة و الشعاب المرجانية الملهمة.

كما يلعب المؤثرون المحليون و الدوليون -حسب رايه- دورا أساسيا في ترقية السياحة في البلاد بالنظر الى امكانياتهم في الوصول الى عدد كبير من الناس, داعيا الى استعمال تطبيقات تعتمد على الواقع الافتراضي و الواقع المدمج التي تمنح تجارب هائلة للمسافرين المهتمين بالجزائر.

اقرأ المزيد