التسجيلات النهائية في مختلف الجامعات من 2 إلى 8 سبتمبر

التسجيلات النهائية  في مختلف الجامعات من  2 إلى 8 سبتمبر - الجزائر

وزارة التعليم العالي حددت
12 سبتمبر كآخر أجل للعملية
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تاريخ 3 أوت المقبل، للإعلان عن نتائج التوجيهات، مع انتهاء عملية التسجيل في كافة التخصصات الجامعية في 12 سبتمبر. وقد وصل عدد المسجلين في السنة الجامعية القادمة، 257.926 متحصل جديد على شهادة البكالوريا، أي بفارق 13 ألف طالب عن العدد الإجمالي للناجحين في البكالوريا.

وكانت عملية التسجيلات الأولية والتسجيلات النهائية الخاصة بالسنة الجامعية (2019ـ 2020)، قد انطلقت الاثنين، بالنسبة للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا، حسب الرزنامة التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي حددت تاريخ 12 سبتمبر لاختتام العملية.

وسبقت فترة التسجيلات الأولية للحائزين الجدد على شهادة البكالوريا، المحددة من 22 إلى 24 يوليو، تنظيم أبواب مفتوحة على مستوى مؤسسات التعليم العالي، من 15 إلى 23 جويلية 2019، ومرحلة أولى من 20 إلى 22 جويلية، خصصت لاستغلال نتائج البكالوريا، وتحديد المعدلات الوطنية الأدنى لضبط المراتب في بعض الشعب.

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تسجيل 257.926 متحصل جديد على شهادة البكالوريا في مرحلته الأولى لحساب السنة الجامعية (2019ـ2020)، منذ انطلاق مرحلة تسجيل الرغبات يوم الاثنين الماضي، أي 96ر94 بالمائة من المجموع الإجمالي للمتحصلين على شهادة البكالوريا، والذين يبلغ عددهم 271.623.

في السياق ذاته، ستكون فترتي التسجيلات الأولية، وتأكيد التسجيلات الأولية، متبوعة بفترة معالجة الرغبات من 27 جويلية إلى 3 أوت، وأخيرا الإعلان عن نتائج التوجيهات في 3 أوت مساء.

وستتمحور المرحلة الثانية، التي تمتد من 4 إلى 17 أوت، حول تأكيد أو إعادة توجيه أو الاختبارات أو المقابلات بالنسبة للشعب المعنية، وفتح بوابة ”الإيواء”، والمعالجة الثانية لحالات الرسوب في الامتحانات والمقابلات وطلبات إعادة التوجيه والإعلان عن نتائج التوجيهات في 17 أوت.

أما المرحلة الثالثة، التي تمتد من 2 إلى 8 سبتمبر، فستخص التسجيلات النهائية، وتقديم ملفات الخدمات الجامعية، فيما ستشمل المرحلة الرابعة، من 2 إلى 12 سبتمبر، معالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي عبر برنامج ”بروغرس”، وإعادة فتح بوابة الإيواء والمنح والنقل.

للتذكير، فقد تم إصدار منشور وزاري جديد بتاريخ 18 يونيو المنصرم، يتعلق بالتسجيلات الأولية، وتوجيه الحائزين على شهادة البكالوريا الجدد تحسبا للسنة الجامعية 2019 ـ 2020، ويحدد هذا المنشور القواعد العامة المطبقة في التسجيلات الأولية، وفي توجيه الحائزين الجدد على شهادة البكالوريا، وكذا المتحصلين على شهادات أجنبية قصد الالتحاق بالتعليم والتكوين العاليين حسب المعدلات المتحصل عليها في البكالوريا.