التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد ستكون ما بين 23 و27 يوليو

التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد ستكون ما بين 23 و27 يوليو

الجزائر – أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, أن التسجيلات الأولية لحاملي شهادات البكالوريا الجدد ستكون من 23 يوليو الجاري وإلى غاية 27 من الشهر ذاته, على أن يتم إعلان نتائج التوجيه في 6 أغسطس المقبل.

وفي كلمة له خلال لقاء صحفي لعرض مستجدات المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2024-2025, أوضح السيد بداري أن التسجيلات الجامعية الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد ستكون في الفترة الممتدة ما بين 23 و27 يوليو الجاري, ليتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 6 أغسطس المقبل, فيما يتعين على الطالب دفع حقوق التسجيل ما بين 10 و15 من أغسطس.

وأبرز الوزير أن الطالب بمجرد دفعه لحقوق التسجيل يصبح مسجلا بالمؤسسة الجامعية المختارة, ويتحصل على بطاقته الإلكترونية, تعزيزا لسياسة “صفر ورق”, والتي تمكن –مثلما قال– من الفعالية والتبسيط وترشيد النفقات.

كما أكد تواصل عملية تكوين الطلبة الجدد في اللغة الإنجليزية للسنة الثانية على التوالي, وذلك خلال الفترة ما بين 25 يوليو و25 سبتمبر.

وبالمناسبة, كشف السيد بداري عن إطلاق بوابة رقمية تتضمن 3 تطبيقات, لمرافقة حاملي البكالوريا الجدد, ويتعلق الأمر بتطبيق توجيهكم “اكتشف مسارات تكوينك الممكنة”, وهو الصيغة التفاعلية للمنشور الوزاري الموجه لحاملي البكالوريا الجدد, وكذا تطبيق “اكتشف فرصك للتوجيه بفضل الذكاء الاصطناعي” كأداة للمساعدة على اتخاذ القرار على شكل محاكاة, وتطبيق “اكتشف المهن الموافقة للتكوين المختار”, للتعرف على المهن التي يتيحها التكوين المتبع.

كما تم اعتماد رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية التسجيل, ويخص الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد, والثاني التسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه, فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية.

من جهة أخرى, أشرف الوزير على التصديق الإلكتروني على المنشور الوزاري الخاص بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا, والذي يتضمن عروضا ونقاط تكوين جديدة على غرار تعزيز شبكة المدارس الوطنية العليا في مجال الإعلام الآلي بإنشاء مدرسة وطنية عليا في الأمن السيبراني بالقطب الجامعي سيدي عبد الله.

كما يتضمن ذات المنشور تأهيل 32 عرض تكوين جديد في الترجمة, الهندسة المعمارية, علوم المادة, وغيرها, فضلا عن فتح 5 عروض تكوين في تكنولوجيا تصنيع السيارات, ليسانس في هندسة النسيج بجامعة غليزان, وكذا ليسانس في اللغة الصينية بجامعة الجزائر 2.

وفيما تعلق بالشهادة المزدوجة, فتم توسيع المجال لمزاولة الطالب لمسارين تكوينيين خلال نفس فترة الدراسة, على غرار الاقتصاد والرياضيات, وفي مجال الطب تم تقديم عروض تكوين لتحضير شهادة جامعية مزدوجة على مستوى 8 كليات للطب ليتخرج الطبيب بشهادتين جامعيتين.

وتشمل تلك العروض, طب/بيانات ضخمة, على مستوى جامعات عنابة, باتنة 2, ورقلة, سطيف1, بجاية, وطب/ذكاء اصطناعي على مستوى جامعة بجاية, وطب/اقتصاد الصحة على مستوى جامعات قسنطينة 3, سطيف 1, ورقلة, وطب/ بيومعلوماتية بجامعة الجزائر 1, وطب/علم النفس الطبي بجامعة تلمسان.

كما تم في السياق ذاته, تأهيل 4 عروض تكوين لتحضير شهادات ذات كفاءة مزدوجة على مستوى 7 جامعات على غرار رياضيات وإعلام آلي بجامعات عنابة, سطيف1, المسيلة, الجزائر 3, واقتصاد كمي وإعلام آلي بجامعة الجزائر 3.

وتماشيا مع تخرج أول دفعة بكالوريا فنون, تم استحداث معهد الفنون على مستوى جامعة وهران 1.

وتعزيزا لمسار الانتقال من الجامعة الكلاسيكية إلى الجامعة من الجيل الرابع (4.0), أعلن الوزير عن انتقاء 23 مؤسسة جامعية (15 جامعة و8 مدارس عليا), لتجسيد هذا التوجه بدء برقمنة الفضاءات البيداغوجية.