التأمينات الفلاحية، حل للأمن الغذائي في إفريقيا : موضوع في قلب ندوة منظمة التأمينات الإفريقية في الجزائر

التأمينات الفلاحية، حل للأمن الغذائي في إفريقيا : موضوع في قلب ندوة منظمة التأمينات الإفريقية في الجزائر - الجزائر

سينظم المؤتمر 49 والجمعية العامة لمنظمة التأمينات الإفريقية (OAA) في الفترة الممتدة ما بين 27 و 31 ماي 2023 بفندق الأوراسي (الجزائر العاصمة). وسيركز هذا الاجتماع الدولي الذي سيتم تنظيمه من طرف الإتحاد الجزائري لشركات التأمين و إعادة التأمين، وتحت الرعاية السامية للوزير الأول السيد أيمن عبد الرحمن، على موضوع مساهمة التأمينات في توفير الحلول لتحديات الأمن الغذائي في إفريقيا، بهدف بعث ديناميكية جديدة تقوم على جعل التأمينات الفلاحية عنصرا فعالا للتنمية في القارة الإفريقية.

 

وستضم هذه الطبعة، التي ستعقد تحت رعاية منظمة التأمينات الإفريقية، أكثر من 1800 مشارك ، من بينهم مسؤولي شركات التأمين و إعادة التأمين الإفريقية، خبراء، محاضرين وممثلي المنظمات الدولية، أين ستكون الفرصة مواتية لتبادل الآراء والخبرات حول محاور ذات عَلاقة بمجال التأمينات وتطورها في القارة، مع إبراز الدور الرئيسي الذي تلعبه التأمينات في إفريقيا في مجال الأمن الغذائي وترقية التعاون بين دول القارة فيما يخص التأمين وإعادة التأمين. كما سيركز هذا المؤتمر الإفريقي الهام ، على وضع خريطة طريق موحدة، للدفاع عن موقف مشترك يجمع أعضاء المنظمة، و يهدف إلى تعزيز المصالح الاستراتيجية لقطاع التأمينات في إفريقيا.

 

وأعرب رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين و إعادة التأمين ، السيد يوسف بن ميسية ، عن فخر سوق التأمينات الجزائري لاستضافته مرة أخرى لهذا الحدث القاري الهام، بعد خمسة عشر عامًا من تنظيمه للمؤتمر الخامس والثلاثين في عام 2008 في نادي الصنوبر.

 

وبالنسبة له ، فإن تحديات التأمينات في إفريقيا عديدة ؛ بالإضافة إلى تدهور البيئة الاقتصادية والاجتماعية في العديد من البلدان ، تواجه إفريقيا أيضًا مخاطر زاد انتشارها مؤخرا مثل  التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية ، ومن ثم الاهتمام بتبادل الخبرات و الحلول  التأمينية. كما اعتبر  الندوة بمثابة لحظة مميزة لمختلف الفاعلين في صناعة التأمين وإعادة التأمين الأفريقية لإقامة شراكات وتوطيد علاقاتهم التجارية.

 

من جهته، أكد السيد شريف بن حبيلس ، نائب رئيس منظمة التأمينات الإفريقية و رئيس لجنة التحضير المحلية، في رسالة موجهة إلى المشاركين، بأن ” الجزائر مستعدة لاستضافة هذا الحدث المهم الذي يجمع بين الخبراء والمختصين لإثراء النقاش حول إشكالية مساهمة مجال التأمينات في توفير الأمن الغذائي لإفريقيا في وضع اقتصادي يتسم بالضغوطات والأزمات على المستوى العالمي و الإقليمي، مثل التغيرات المناخية، الأزمات الصحية (كوفيد19) ، إلي جانب نزاعات دولية مختلفة وغيرها.

 

هذا ويتماشى موضوع هذه الطبعة، مع احتياجات القارة السمراء عامة ، والجزائر على وجه الخصوص، والذي يعتبر أن الأمن الغذائي هو تحد كبير يجب مواجهته، فاختياره كموضوع ، يهدف إلى بحث مختلف المقاربات والمناهج و الأساليب المختلفة التي سيسلط عليها الضوء، من خلال تبادل الأفكار والخبرات لترجمتها بعد ذلك إلى حلول حقيقية تتكيف مع كل إستراتيجية ورؤية تنموية مستقبلية.

 

وستتضمن الندوة، برنامجا ثري يضم جلسات وحلقات نقاش ومحاضرات، كلها مرتبطة بتعزيز مجال التأمينات الفلاحية في أفريقيا. وتشمل المواضيع المطروحة : تطوير حلول التأمينات لرفع الإنتاج الفلاحي، وأنظمة التحويل المرتبطة بالمخاطر الكبرى في القطاعين العام و الخاص في إفريقيا، والقدرة على الصمود حسب ما جاء به “بيان نيروبي”، كالتطور السريع في مجال التأمينات في القارة، مع إعطاء اهتمام لفكرة ميكرو تأمينات و التأمينات التكنولوجية كحل من الحلول لتحقيق الأمن الغذائي، وعرض الدور الجوهري للتنظيم والإشراف لتسهيل الوصول إلى منتجات التأمين الفلاحي وذلك حسب المؤشرات في القارة الافريقية.