البويرة: بعثة من مجلس الأمة تعاين وضعية قطاع الصحة

البويرة: بعثة من مجلس الأمة تعاين وضعية قطاع الصحة

البويرة- حلت بعثة إعلامية للجنة الصحة والشؤون الإجتماعية والعمل بمجلس الأمة يوم الإثنين بالبويرة لمعاينة وضعية القطاع الصحي المحلي بعدة بلديات بالولاية.

وقد حل وفد مجلس الأمة الذي يضم ثمانية (8) أعضاء أمس الأحد  بالبويرة, ليشرع صبيحة اليوم في مهمته الاستعلامية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لسور الغزلان و كذا مركز تصفية الدم و المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الطب العقلي بنفس المدينة. وبعين المكان تبادل أعضاء البعثة أطراف الحديث مع مديري هذه الهياكل وطواقمها الطبية و موظفيها.

وعقب ذلك, توجه الوفد إلى بلدية مسدور أين استفسر عن وضعية العيادة المتعددة الخدمات المحلية قبل الاستماع إلى انشغالات المواطنين والطواقم الطبية.

كما انتقل الوفد إلى مدينة عين بسام لتفقد مشروع انجاز مستشفى جديد بسعة 120 سرير,تم إطلاق أشغاله سنة 2015 بغلاف مالي قارب مليار دج, قبل توقفها لفترة ثم إعادة بعثها من جديد بقرار من الوالي.

ويتضمن هذا الهيكل الاستشفائي ثلاثة طوابق متمثلة في المصالح الإدارية والمطعم و مصالح الأمومة والطب الداخلي وطب الأطفال والجراحة و التصوير الإشعاعي و الاستعجالات.

وواصل أعضاء مجلس الأمة زيارتهم للبويرة بالتنقل إلى بلدية عين العلوي المجاورة, أين عاينوا مشروع تهيئة عيادة متعددة الخدمات بوسط هذه المدينة, الواقعة على بعد حوالي 20 كلم غرب البويرة.

وبعد الظهيرة توجه الوفد إلى موقع انجاز مدرسة شبه طبية بالمخرج الشمالي الغربي لمدينة البويرة, التي انطلقت أشغالها في 2015 بغلاف مالي قدره 800 مليون دج. علما أن طاقة استقبال هذه المدرسة مقدرة ب 300 مقعد بيداغوجي و150 سرير.

وتعتبر هذه المؤسسة التكوينية الجديدة في مجال شبه الطبي الثانية من نوعها بعد تلك المنجزة منذ أكثر من 30 سنة بمدينة سور الغزلان (جنوب), و التي ساهمت بشكل كبير في تزويد المراكز الاستشفائية بأعوان وتقنيين شبه طبيين , قبل أن يزداد الطلب في الميدان إلى الحد الذي أضحى فيها انجاز مدارس مماثلة حاجة ملحة بالولاية, وفق المديرية المحلية للصحة.

كما ستنتقل بعثة مجلس الأمة أيضا إلى العيادة المتعددة الخدمات “عمارة محمد امشطوح” التي دخلت مؤخرا حيز الخدمة بالمخرج الشمالي لمدينة البويرة, و كذا المؤسسة الاستشفائية العمومية “محمد بوضياف” للبويرة.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني لهذه البعثة زيارة إلى مستشفى “يحي قاسي” ببلدية امشدالة, على بعد 45 كلم شرق البويرة, و إلى العيادة المتعددة الخدمات ببلدية رافور ومرافق صحية أخرى بأحنيف و أهل لقصر و الأخضرية.

اقرأ المزيد