البويرة: السيد شرفة يضع حجر الاساس لإنجاز ستة مراكز تخزين للحبوب

البويرة: السيد شرفة يضع حجر الاساس لإنجاز ستة مراكز تخزين للحبوب

الجزائر – قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة, اليوم الثلاثاء بالبويرة, بوضع حجر الأساس لإنجاز ستة مراكز جوارية لتخزين الحبوب من بين ثمانية مراكز استفادت منها هذه الولاية, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال زيارة قام بها لتفقد ومعاينة عدة مشاريع ومستثمرات فلاحية بالولاية, اشرف السيد شرفة ببلدية الأصنام رفقة والي البويرة والسلطات المحلية, على وضع حجر الأساس لإنجاز مركزين جواريين لتخزين الحبوب, حيث ذكر بأهمية هذا النوع من المشاريع التي تدخل في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية, حسب البيان.

كما قام بوضع حجر الأساس لإنجاز أربع مراكز جوارية أخرى لتخزين الحبوب على مستوى وحدة الإنتاج الفلاحي “سي الهاشمي” (مزرعة نموذجية سابقا) ببلدية الهاشمية, أين استمع لعرض حول انجاز هذه المنشآت ذات سعة تخزين مقدرة ب 5000 طن للمركز الواحد, وحث القائمين على المشروع “بضرورة انجازه في الآجال المحدد”.

واتجه السيد شرفة بالبلدية ذاتها لمعاينة أحد المشاريع الاستثمارية الناجحة في شعبة الدواجن, وهي مستثمرة  “بالي” المتربعة على مساحة 2 هكتار والمتخصصة في إنتاج البيض وتثمين مخلفات الدواجن.

وبالمناسبة, استمع الوزير إلى انشغالات المنتجين وطمأنهم بتوفير “كل الوسائل الضرورية لإعادة بعث شعبة تربية الدواجن”, مذكرا بأن السلطات العمومية قد “اتخذت العديد من الاجراءات في هذا الصدد من بينها إعادة فتح استيراد المدخلات من اسبانيا, وهو الأمر الذي سمح باستقرار هذه الشعبة الاستراتيجية, والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن”.

كما شجع المتعاملين لتوسيع طاقاتهم الانتاجية لتلبية الاحتياجات الوطنية والاستجابة لطلب المصدرين الذين يطمحون إلى التصدير.

وكانت الزيارة أيضا مناسبة لإعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد والدرس لموسم 2024/2023 بالمناطق الشمالية للبلاد, وذلك على مستوى وحدة الإنتاج الفلاحي بوشراعين محمد ببلدية الأصنام, أين زار معرضا للمنتجات الفلاحية واستمع إلى عروض حول القطاع الفلاحي بالولاية قدمها إطارات وباحثون.

وفي هذا السياق, ثمن السيد شرفة العمل الذي قام به مهنيو القطاع واستعدادهم لرفع تحدي الأمن الغذائي, مؤكدا على أن البرامج التي أقرها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على غرار إعادة تأهيل السد الأخضر, وبرنامج توسيع قدرات التخزين, وكذا إنشاء وحدات إنتاج فلاحية متخصصة في تطوير الزراعات الاستراتيجية, “تشهد وتيرة إنجاز جد متقدمة”, وفقا لبيان الوزارة.

كما اتجه الوزير خلال هذه الزيارة إلى بلدية عين بسام, ليشرف على إعطاء إشارة ربط المستثمرة المتخصصة في إنتاج الحبوب والبطاطا “زوايد عبد الكريم” بالطاقة الكهربائية, أين أكد بأن برنامج ربط المستثمرات الفلاحية الذي أقره السيد رئيس الجمهورية منذ سنة 2020 يشهد “وتيرة إنجاز جد متقدمة, مما سينعكس ايجابا على الإنتاج الفلاحي مستقبلا”.

وخلال هذه المحطة, استمع الوزير إلى عرض حول إنتاج البطاطا وكذا استغلال المياه غير التقليدية بالولاية, تضيف وزارة  الفلاحة والتنمية الريفية.

وفي تصريح صحفي له على هامش الزيارة, ثمن الوزير نسبة تقدم عملية الإحصاء العام للفلاحة للسنة الجارية بذات الولاية, والتي بلغت 52 بالمائة منذ انطلاقه في 19 مايو الماضي, مشيدا “بالانخراط الكبير للمهنيين في هذه العملية المحورية والدور الفعال الذي لعبته السلطات المحلية في ذلك”, يضيف المصدر ذاته.

اقرأ المزيد