البنوك في المناطق الموبوءة.. سوناطراك في حالة تأهب.. ومبادرة مليون كمامة - الجزائر

البنوك في المناطق الموبوءة.. سوناطراك في حالة تأهب.. ومبادرة مليون كمامة

البنك الخارجي الجزائري:
لا غلق للوكالات بالمناطق الموبوءة ومستمرون في العمل

أكد البنك الخارجي الجزائري، أن العمل مستمر بجميع هياكله ومديرياته ووكالاته بكافة ولايات الوطن، وحتى بالمناطق الأكثر تضررا على غرار البليدة.

وحسب بيان للبنك الخارجي الجزائري، تلقت “الشروق” نسخة عنه، يعلم البنك زبائنه الكرام من أفراد ومؤسسات بمواصلة ضمان الخدمة بجميع مصالحه المركزية ووكالاته عبر الوطن، التزاما بتعليمات السلطات العمومية، مع العلم أن كل الوكالات مجهزة بوسائل النظافة والحماية اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

ووفقا للبيان، لم يتم غلق أية وكالة تابعة للبنك حتى في المناطق الأكثر تضررا من الوباء على غرار البليدة، مشددا “كل الموظفين والمسؤولين واعون بحجم المسؤولية والظرف الصعب الذي تمر به البلاد”.
إيمان.ك

سوناطراك في حالة تأهب قصوى بسبب كورونا

أكد توفيق حكار رئيس مجمع سوناطراك، أن الإدارة العامة للمجمع في حالة تأهـب قصـوى للتصدي لوباء كورونا، مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل بحكمة وتبصر حتى وأن لجأت في بعـض الأحيان إلى تشـديد الإجـراءات من أجل حماية العمال والمساهمة في الجهد الوطني في مجال حماية الصحة العمومية. وأضاف “منذ ظهور الحالات الأولى في الجزائر علقنا سفر الرعايا الأجانب إلى منشآتنا وتنقل عمالنا إلى الخارج، وقمنا باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية الميدانية، تتمثل في تكثيف عمليات التنظيف والتعقيم على مستوى جميع المواقع، وتجهيز كافة آماكن العبور بموزعات محلول الماء الكحولي، وفرض ارتداء عمال النظافة وسائل الحماية الشخصية”.

الجوية الجزائرية تستعمل طائرات الشحن فقط

أكدت مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية، الإثنين، بأن الحركة الجوية الخاصة بطائرات الشحن لازالت مستمرة ولم يتم إيقافها بعد تعليق كل الرحلات الجوية في الداخل والخارج.
وأوضحت الجوية الجزائرية في بيان مقتضب في صفحتها الرسمية على تويتر بأن الحركة التجارية للمسافرين معلقة كليا مع تواجد أسطولها على أرضية المطار.

هكذا يتعامل القرض الشعبي الجزائري مع المواطنين

قال القرض الشعبي الجزائري في بيان له يضمن خدماته خلال هذه الفترة الحساسة التي تمر بها البلاد، مع تفشي فيروس كورونا.

وأوضح البنك، في بيان له نشر في وكالة الأنباء الجزائرية، أنه وفي إطار “التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، فإن البنك يعلم زبائنه بمواصلة ضمان الخدمة على مستوى جميع مصالحه المركزية والوكالات الموزعة عبر التراب الوطني”.

وأضاف البنك “أن عملية ضمان الخدمة تتم عبر تزويد كل الوكالات والمصالح المركزية بالمواد والمستلزمات الضرورية للوقاية من تفشي الوباء”.

كما أكد البنك أن هذه الإجراءات و التدابير “قد تم تعزيزها بقرارات داخلية من خلال وضع آلية مناسبة لليقظة والمتابعة وتقييم تطبيق هذه الأخيرة ذات الصلة بالظرف”.

إجلاء أكثر من 7500 جزائري إلى الوطن

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عن إجلاء 7515 مواطن جزائري قدموا من عدة عواصم ومدن عبر العالم نحو الجزائر منذ الأربعاء الماضي عن طريق النقل الجوي والبحري والبري في إطار الإجراءات الوقائية المتخذة ضد انتشار فيروس كورونا المستجد. وأكدت وزارة الداخلية أن هؤلاء الأشخاص تم إجلاءهم من خلال “21 رحلة جوية ورحلتين بحريتين”، مضيفة أن “7 فنادق عمومية و44 فندقا خاصا إضافة إلى 5 منشآت عمومية (أحياء جامعية ودور شباب ومراقد) تم تخصيصها لاستقبالهم خلال فترة الحجر الصحي”.

وقد تم نقل هؤلاء نحو أماكن الحجر الصحي بواسطة “800 وسيلة نقل للمسافرين”، فيما تم تخصيص 220 وسيلة نقل أخرى لنقل مستلزماتهم إضافة إلى ممثلين عن مختلف الأسلاك يقدر عددهم بـ12.100 شخص”.

وحسب الوزارة فإن 1977 مسافر حلوا بأرض الوطن الجمعة الماضي و1281 آخرين وصلوا السبت وعليه فإن العدد الإجمالي للمواطنين الذين تم إجلاءهم جوا خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 21 مارس الماضي بلغ 4449 مواطن جزائري، مضيفة أن 1389 مواطن تم أيضا إجلاءهم نحو الوطن بحرا خلال نفس الفترة أي بـ643 مسافر قدموا من أليكانتي نحو وهران و746 مواطن من مرسيليا نحو الجزائر العاصمة.
س.ع

هذا جديد سحب الأموال من موزعات البريد والبنوك

أبلغت، مؤسسة بريد الجزائر وكل البنوك الوطنية، كافة زبائنها بأنه يمكن لهم استخدام البطاقتين العادية والذهبية في دفع فاتورة مشترياتهم ومقتنياتهم عن طريق استخدام البطاقة الذهبية أو العادية، من التجار الجواريين أو من المحلات الكبرى “السوبر ماركت” و كذا الشركات التي تقدم خدمات عامة، شرط توفرها على خدمة الدفع الإلكتروني، وذلك بغية تقريب الخدمة من المواطن في إطار المحافظة على الأرواح من “فيروس كورونا” المتفشي.
وأكدت في بيان الاثنين، أنها تسعى لأجل تقريب مختلف الخدمات وتوفيرها عن بعد للمواطنين، لتجنب الاحتكاك الذي ينتج جراء التجمعات الكبيرة والاكتظاظ، وعليه فقد قررت وبسبب الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد الترخيص للزبائن بتسديد الفواتير ومختلف الخدمات عبر الأنترنيت مباشرة من مكان تواجدهم “بالمنزل”، على أن تمنح لهم خدمة الدفع عن طريق البطاقة على الموقع التالي: www.bitakati.dz، في القسم “أين أستخدم بطاقتي”. فيما ألحت المؤسسة على زبائنها بأنه في حالة الضرورة القصوى التوجه إلى الموزعات الإلكترونية لحسب الأموال سواء عن طريق البطاقة العادية أو الإلكترونية، عوض الاقتراب من مراكز البريد.
س.ع

توسع حملات التبرع من قبل الخواص
مبادرة لخياطة مليون كمامة ببسكرة

توسعت بولاية بسكرة حملات التطوع والتبرع من قبل الجمعيات الناشطة أو حتى الخواص من أرباب المال والأعمال، دعما لجهود الدولة من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا ومساعدة المواطنين من أجل حماية أنفسهم من هذه الجائحة الخطيرة، وفي هذا السياق بادر المجلس الشعبي الولائي خلال اليومين الأخيرين إلى إطلاق حملة لخياطة مليون كمامة استعانة بـ”حرائر” الولاية من ممتهنات حرفة الخياطة، حيث تم تجميع هؤلاء المتطوعات والوافدات من عدة بلديات بعيدة وقريبة، ومنهن من تنقلت بماكيناتها للخياطة لتباشرن العمل والتحدي في شكل ورشات لخياطة مليون كمامة تخفيفا على المواطنين من أعباء ومتاعب البحث عنها واقتنائها بأسعار مضاعفة.

كما أقدمت عديد الجمعيات بعاصمة الولاية، وبالمقاطعة الادارية أولاد جلال وببعض البلديات الأخرى أيضا، على التبرع بكميات معتبرة من مواد التنظيف والتعقيم، كما تبرع أحد رجال الأعمال بأولاد جلال بتجهيزات خاصة برش مواد التطهير. فيما سخرت بعض المحال التجارية الكبرى بعاصمة الولاية عمالها لتسهيل عمليات التسوّق عبر الهاتف، بالنسبة للمواطنين من خلال الإيصال المجاني للسلع إلى المنازل. إلى ذلك استنجدت بلدية أولاد جلال بصهاريج الخواص، حيث دعتهم للمساهمة في توفير المياه للأحياء، التي قد تشهد تذبذبا في التوزيع، في ظل الحاجة إلى الاستعمال اليومي للمياه للتنظيف والتطهير.

من جهتها نظمت مصالح أمن الولاية وبالتنسيق مع مديرية البيئة، عملية تعقيم وتطهير من فيروس كورونا مست جميع شوارع وأحياء المدينة في جهد ثمنه الجميع. وفي ذات السياق، تم أيضا تسجيل مشاركة متزايدة للشباب في حملات التطوع، سواء من خلال الاندماج ضمن مساعي عمليات تطهير الشوارع والأماكن العمومية، أو في نشر الوعي لدى الساكنة من خلال المطويات أو النصائح الشفهية، لحثهم على البقاء في البيوت وكيفيات وقاية أنفسهم من خطر هذا الفيروس القاتل.

وفيما يزداد الوعي بخطر الظرف الحالي من قبل الكثيرين، فإن ثمة نقاطا سوداء ما زالت تلاحظ لحد الساعة، ومنها استمرار تجاهل بعض المواطنين لكل الجهود المسخرة لحمايتهم، حيث لا يزال البعض منهم يتعمد التجمع والتنقل، وعدم التقيد بتعليمات الوقاية. كما لوحظ ايضا تهافت غير مسبوق لبعض المواطنين على اقتناء مادة السميد، من خلال الوقوف في طوابير طويلة أمام بعض النقاط التي بيعت فيها هذه المادة، في صورة غير مشرفة وغير آمنة صحيا لهؤلاء المواطنين أنفسهم، مما يتطلب المزيد من الوعي من قبل الجميع. فالخطر حقيقي وكبير والتصدي له يتطلب وعي وتضافر جهود الجميع.
م.عبد الرحمان

مست بالدرجة الأولى المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك
حجز كميات معتبرة من المواد الغذائية داخل مستودع بالجلفة

تمكنت فرقة المراقبة التابعة لمديرية التجارة بولاية الجلفة مرفوقة عناصر مصلحة الشرطة القضائية التابعة لأمن دائرة حاسي بحبح، صبيحة الإثنين، من حجز كمية معتبرة من المواد الغذائية داخل أحد المستودعات المتواجدة بوسط مدينة حاسي بحبح بولاية الجلفة، العملية تمت حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” استنادا إلى مصادر موثوقة، بعد تلقي مصالح مديرية التجارة ومصالح الأمن لبلاغ من طرف مجموعة من المواطنين يفيد بوجود كميات معتبرة من المواد الغذائية مخزنة داخل أحد المستودعات، وبناء على ذلك تحرك عناصر فرقة المراقبة التابعة لمديرية التجارة مرفوقة بعناصر فرقة الشرطة القضائية، ليتم حجز كمية معتبرة من المواد الغذائية.

وأضاف المصدر بأن المحجوزات مست بالدرجة الأولى المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك كالدقيق والزيت والأرز والسكر وغيرها من المواد ذات الاستعمال اليومي، والتي تبين بأن أصحابها كانوا يقومون بتخزينها من اجل عرضها في مناسبات لاحقة وبأسعار مرتفعة، مستغلين بذلك الوضعية التي تعيشها البلاد، وحسب ذات المصادر فإن القيمة الإجمالية لتلك المواد الغذائية والسلع المحجوزة قدرت بأكثر من 400 مليون سنتيم، وتدخل عمليات المراقبة في إطار خطة العمل التي شرعت فيها مختلف المصالح لوضع حد لظاهرة الاحتكار والمضاربة التي يقوم بها الكثير من التجار، خاصة في الظروف الراهنة والتي تبقى متواصلة لتشمل مختلف المناطق دون استثناء قصد وضع حد للمضاربة التي أثقلت كاهل المواطنين.
أحمد خلفاوي

فيما وضعت وكالات سياراتها تحت تصرف الأطباء بالمجان
محلات تتكفل بإيصال المواد الغذائية إلى منازل المسنين ببجاية

لا تزال الأعمال الخيرية والتضامنية متواصلة بولاية بجاية، وهي عملة ليست بالنادرة لدى سكان هذه الأخيرة، فرغم الهلع والخوف الذي ازدادت حدته مع تسجيل أول حالة وفاة بالولاية بفيروس كورونا، إلا أن ذلك لم يمنع المواطنين من التضامن فيما بينهم ضد العدو المجهري الذي لا يزال يواصل زحفه عبر أرجاء المعمورة مخلفا آلاف الضحايا.

وفي ظل النداءات والحملات التحسيسية المطالبة بضرورة التزام المنازل كأنجع وسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا، فقد لجأ بعض التجار إلى تقديم يد المساعدة من خلال إيصال المواد الغذائية للأشخاص المسنين الذين يعيشون الوحدة، إلى غاية منازلهم ومن دون مقابل، وهي المبادرة التي لقيت استحسان المواطنين الذين يأملون في تعميم هذه المبادرة عبر كامل المدن والقرى بالنظر إلى الوضعية الصحية لهذه الفئة، التي تعتبر أكثر الفئات عرضة للخطر أمام هذا الوباء القاتل، حيث يسعى هؤلاء المحسنين من خلال هذه الأعمال الخيرية إلى رفع معنويات الآخرين وإشاعة روح الأمل في القلوب في زمن العزلة، مع التذكير بأن صاحب قاعة للحفلات بمدينة بجاية قد وضع هذه الأخيرة تحت تصرف السلطات المحلية والجمعيات من أجل إيواء المشردين والأشخاص دون مأوى بهدف التكفل بهم في أحسن الظروف وحمايتهم من الوباء، كما أعلنت إدارة العيادة الخاصة “غصن الزيتون” عن وضع العيادة تحت تصرف المصالح الصحية بالولاية في إطار مكافحة الوباء.

من جهتها أعلنت بعض وكالات كراء السيارات عن وضع مركباتها بالمجان تحت تصرف الأطباء والممرضين الذين يقطنون بعيدا عن أماكن عملهم ولا يملكون أي وسيلة نقل كما أعلنت على ذلك إحدى هذه الوكالات الكائنة بمنطقة القصر مع الإشارة أنه قد تم تخصيص أربعة فنادق بكل من مدينة بجاية وتيشي وأوقاس من أجل إيواء والتكفل بالطواقم الطبية وتوفير أفضل الشروط لراحة الأطباء والممرضين خلال هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد والعالم ككل، فيما أعلن المستشفى الجامعي عن مخطط يضمن نقل الطواقم الطبية وعمال المستشفيات في ظل توقف خدمات النقل العمومي. وتتواصل على قدم وساق، حملات التطهير والتعقيم بإقليم الولاية على غرار الحملات التحسيسية، إذ حان الوقت على كل مواطن أن يقوم بدوره مهما كان صغيرا وذلك بالتزام المنازل.
ع. تڤمونت

تعليمات تضرب عرض الحائط بأدرار

شهدت ولاية ادوار أمس حالة حركة المرور عادية وتجول للمواطنين بسوق بودة وسط المدينة مفتوح على مصراعيه للزبائن والمواطنين وكأن الوضع عادي إضافة إلى الوعدات وإقامة الإعراس مما جعل المواطنين يتساءلون عن قوانين الجمهورية ومدى تطبيقها على أرض الواقع. كما أن طاولات بيع الشاي ومختلف أنواع المكسرات تعمل في ظروف عادية رغم الحملات التوعوية والتحسيسية لرجال الدرك والأمن والحماية المدنية عبر إطلاق مكبرات الصوت، إلا أن الاستهتار والاستهزاء لازال قائما مما جعل نداءات تطلب فرض حظر التجوال بالقوة العمومية، لأن مصلحة المواطن فوق كل اعتبار.

مؤسسة عمومية توزع 100 قنطار من البطاطا مجانا بسكيكدة

وجهت مؤسسة الشرق الجزائري لإنتاج شتائل البطاطا بالحروش، جنوب ولاية سكيكدة، وبالتنسيق مع السلطات المحلية، الإثنين، مساعدات غذائية مجانية لفائدة الأسر الفقيرة والمعوزة والقاطنين في المنطقة، تمثلت في 100 قنطار من البطاطا، محملة في أكياس، زنة الواحد منها 20 كلغ، كعملية تضامنية في هذا الظرف الصعب، حيث قامت البلدية بتوزيعها على بعض الجمعيات الناشطة في المنطقة، لتتولى توزيعها بدورها ابتداء اليوم. ولقيت هذه المبادرة استحسان سكان المنطقة، الذين أثنوا على هذه المساعدة الأولى من نوعها، التي من شأنها أن توجه ضربة موجعة للمضاربين، الذين ألهبوا أسعار المواد واسعة الاستهلاك، كالبطاطا التي وصل سعر الكيلغرام الواحد منها 120 دج في بعض المناطق.
إ.بوشليق

توفير مخبر للتحاليل بكل ولاية أكثر من مستعجل

أمام التزايد المتصاعد لعدد الحالات المشتبه فيها عبر العديد من ولايات الوطن، فإنه أضحى من الضروري توفير مخبر للتحاليل على مستوى كل ولاية، حيث أن معهد باستور لن يتمكن من تحليل جميع الحالات المشتبه فيها في ظرف قصير بدليل أن العديد من الولايات لا تزال تنتظر منذ أيام نتائج تحاليل الحالات المشتبه إصابتها بوباء كورونا في حين وصلت تحاليل آخرين بعد وفاتهم ودفنهم، كما ستسمح هذه العملية بتفادي انتقال العدوى بين شخص مصاب وآخر غير مصاب على مستوى الحجر الوقائي وأمام استعداد رجال المال والمستثمرين لتقديم يد المساعدة فإنه أضحى من السهل توفير مخبر للتحاليل على مستوى كل ولاية بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية ومخابر الجامعات.

تدمير 12 مخبأ للإرهابيين وتوقيف مهربين

دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي 12 مخبأ للإرهابيين وقنابل تقليدية الصنع بولاية باتنة وبجانت وحجزت تجهيزات التنقيب عن المعادن ومخدرات، كما أوقفت مهاجرين غير شرعيين.

وحسب ما جاء في بيان لوزارة الدفاع، فإنه وفي إطار مكافحة الإرهاب وإثر عملية بحث وتمشيط بمنطقة بني فضالة بباتنة، كشفت مفرزة للجيش، يوم 22 مارس 2020، إثنى عشر مخبأ للإرهابيين وخمس قنابل تقليدية الصنع، بالإضافة إلى ألبسة وأغراض مختلفة.
نوارة.ب

استرجاع أربع قاصرات وتوقيف المتهمين بإبعادهن في الشلف

تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالشلف، الإثنين، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 24 و58 سنة، وذلك على خلفية تورطهم في قضية إبعاد وإخفاء أربع فتيات قاصر تتراوح أعمارهن ما بين 14 و15 سنة ومتمدرسات بالتعليم المتوسط، حيثيات القضية، حسب تصريح من الرائد فريحي حليم من المجموعة الولائية للدرك الوطني للشروق، تمت على إثر ورود معلومات، مفادها وجود الفتيات على متن مركبة سياحية عبر الطريق السيار شرق غرب. ما استدعى نصب كمين محكم مكن من ضبط الفتيات بمحور الدوران ببوقادير، ولدى التحقيق معهن كشفن عن تورط أربعة أشخاص من ولاية وهران، بحيث قاموا بإيوائهن في فندق بعيون الترك في وهران، 10 أيام، كن خلالها يتعرضن للاعتداء الجنسي. وبعد تمديد الاختصاص تم توقيف المتهمين، وتحويلهم على أروقة العدالة، للفصل في القضية المكيفة على أنها قضية استدراج وإبعاد أحداث دون سن 16 سنة. للإشارة كان أولياء الفتيات، قد قدموا غداة اختفائهن بلاغا لمصالح الأمن، ورجحوا وقتها أنهن سافرن في رحلة للهجرة السرية.
م.قورين

هكذا تتحدى الدولة الصحراوية وباء كورونا

انطلقت حملات النظافة والتعقيم على مستوى ولايات ومؤسسات الدولة الصحراوية للوقاية من وباء فيروس كورونا المنتشر عبر العالم، وذلك حسب ما أقرته الآلية الوطنية للوقاية من هذا الوباء.

وتشمل العملية جمع النفايات والرش والتعقيم الشامل لكافة الدوائر والأحياء السكنية والأسواق، ونظافة حاويات المياه والحظائر داخل الأحياء السكنية وإبعادها خارج النطاق الداخلي. وكانت الآلية الوطنية للوقاية من وباء كورونا قد كشفت في اجتماع لها، تفاصيل الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من وباء كورونا، سواء تلك المتعلقة بالإجراءات الداخلية الموجهة للمواطنين بمخيمات اللاجئين والمناطق المحررة، أو تلك المتعلقة بمناطق التماس والحدود مع دول الجوار.

تجار غرداية يلتزمون بتدابير الوقاية

شهدت مختلف المحلات التجارية على مستوى ولاية غرداية، وبعض بلدياتها غلقا كليا، بعد البيان الذي أصدره المكتب الولائي لاتحاد التجار، ودعا من خلاله إلى ضرورة غلق المحلات، والالتزام بالحجر المنزلي، شريطة ضمان الحد الأدنى للخدمات تجاه المواطنين، حيث استثنى البيان أصحاب محلات بيع المواد الغذائية بالتجزئة والمخابز والصيدليات.
وكان والي غرداية خلال الاجتماع الموسع، رفقة اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة وباء كورونا المستجد، قد أصدر قرارا يخص غلق المقاهي والمطاعم. واستثنى القرار الذي دخل حيز التنفيذ، بداية هذا الأسبوع المطاعم المتعاقدة، مع الشركات العمومية والمؤسسات والتي تقدم الوجبات السريعة. في سياق ذي صلة باشرت مصالح الأمن المشتركة، تسيير دوريات لإلزام أصحاب هذه النشاطات بتطبيق القرار، حيث تم تحرير العديد من المخالفات وتحرير محاضر رسمية ضد المخالفين له.
توفيق.ك

مجهولون يطلقون النار على سائق سيارة في سكيكدة

أقدمت، ليلة الأحد، في حدود الساعة السابعة، عصابة مجهولة على إطلاق الرصاص على سائق سيارة سياحية من نوع رونو، يدعى ع،ح، يبلغ من العمر 31 سنة، ينحدر من بلدية الحروش، جنوب ولاية سكيكدة، وذلك على مستوى الطريق السيار شرق غرب، شطر ولاية سكيكدة، وبالضبط عبر محور إقليم بلدية الغدير، شرق الولاية، أين أصيب الضحية بجروح خطيرة، كما تم سرقة هاتفه النقال، ومباشرة بعد تدخل فرقة الدرك الوطني بالغدير، لاذ أفراد هذه العصابة بالفرار إلى وجهة مجهولة، فيما لا يزال البحث جاريا عنهم، من جهته الضحية تم نقله إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى محمد دندان بعزابة أين أجريت له عملية جراحية مستعجلة، أين تم إنقاذه من موت محقق، من جهتها المصالح الأمنية باشرت تحقيقاتها المعمقة لكشف هذه العصابة التي أقدمت على هذا العمل، مستغلة التزام السكان لمنازلهم وقاية لهم من وباء كورونا.
إسلام بوشليق

بهدف كسر الأسعار ومحاربة المحتكرين
إخراج مخزونات البطاطا وبيعها بـ45 دينارا للكلغ في المسيلة

شرعت مديرية المصالح الفلاحية بالمسيلة، في إخراج كميات كبيرة من مادة البطاطا، لفائدة المواطنين من أجل ضمان الوفرة وكسر الأسعار، وتفادي اللهفة وعمليات الشراء بكميات تفوق الحاجة اليومية أو الأسبوعية، من هذه المادة واسعة الاستهلاك المنتجة محليا، على الرغم من أنها غير موسمية، وبتكاليف إنتاج مرتفعة ذات جودة. وحسب ما علمته الشروق من ذات الجهات، فقد تم أمس طرح وإخراج 5 آلاف قنطار من أماكن التخزين، وغرف التبريد الواقعة بمنطقة المعذر ببوسعادة، لفائدة تجار الجملة وكذا شاحنات تابعة لأصحاب غرف التبريد من أجل طرحها في الأسواق اليومية والجوارية، على أن لا تتجاوز 45 ديناراً للكيلوغرام الواحد.

ومن المقرر أن تتم عمليات مماثلة، للوصول إلى غاية 4 آلاف قنطار في غضون الأيام القليلة المقبلة، وتصل حدود 22 ألف قنطار خلال شهر أفريل المقبل، وذلك بهدف ضمان كميات كافية من هذه المادة وكسر الأسعار التي قام برفعها بعض تجار المناسبات والأزمات. وفي السياق ذاته، دعت ذات الجهات المواطنين والمستهلكين على وجه الخصوص، إلى اقتناء المواد الضرورية بعقلانية وفي حدود الاستهلاك اليومي العادي والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة من خلال الاحتكار وتخزين المواد الغذائية والفلاحية التي تتوفر عليها البلاد بكميات كافية وأكثر من مستوى الاستهلاك المعتاد التبليغ عن كل الاختلالات.
أحمد.ق

بهدف تمكينهم من التنقل إلى أماكن عملهم
“إيتوزا” تتكفل بنقل مستخدمي الصحة في العاصمة

تنظم المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها (ايتوزا) عملية نقل لفائدة مستخدمي الصحة وشبه الطبي لولاية الجزائر، وذلك في إطار الاجراءات المستعجلة الرامية إلى تنظيم عملية نقل مستخدمي الصحة خلال هذه المرحلة بهدف التصدي لوباء كورونا، حسب ما جاء مساء الأحد في بيان للمؤسسة. وأوضح البيان أن مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري لمدينة الجزائر تعلم كافة مستخدمي الهياكل الطبية عن تنظيم عملية نقل بداية من يوم الاثنين 23 مارس 2020 على الساعة السادسة صباحا.
وستتم عملية نقل مستخدمي الصحة وفق المخطط التالي:
1- من ساحة أول ماي إلى غاية كل من زرالدة، ودويرة، وبئر توتة، وبراقي، والكاليتوس، والرغاية.
2- من ساحة الشهداء إلى زرالدة مرورا بشوفالي, وزرالدة مرورا بسطاوالي، ودويرة، وبئر التوتة، وبراقي، والحراش مرورا بزميرلي، والحراش مرورا ببارني.
3- من بن عكنون إلى ساحة أول ماي، وزرالدة، والدويرة مرورا ببابا احسن، وبراقي، وباش جراح، وبئر التوتة.
4- من الحراش إلى ساحة أول ماي، والكاليتوس، وبراقي.
5- من عين طاية باتجاه الرويبة – حسين داي – أول ماي، والحراش، والرويبة مرورا بالطريق الوطني رقم 5، وأول ماي.
6- من الكاليتوس نحو الحراش، وأول ماي، وبن عكنون.
7- من درقانة باتجاه أول ماي، والحراش.
8- من زرالدة إلى أول ماي، وبن عكنون، وساحة الشهداء.
9- من الرويبة إلى أول ماي، والحراش.
10- من براقي إلى أول ماي.
وأفاد ذات المصدر أنه وبالنسبة ليوم الاثنين، فإن كبرى محطات العاصمة ستضمن رحلات نحو مؤسسات الصحة، فيما سيتم تنظيم شبكة مواصلات من طرف مؤسسة “ايتوزا” بهدف السماح لكافة مستخدمي الصحة بالتنقل إلى أماكن عملهم، إذ سيتم تحسينها خلال نفس اليوم. ولتسهيل مهمة أعواننا، يضيف البيان، ندعو مستخدمي هذه الشبكة الخاصة إلى تقديم بطاقتهم المهنية، فيما تمنع وسيلة النقل هذه منعا باتا على باقي المستخدمين الآخرين.
ق.م/وأج

حرق سيارتين باولا فايت يثير التساؤلات

استيقظ سكان حي عدل بأولاد فايت غرب العاصمة، الإثنين، على نبأ تعرض سيارتين مركونتين بموقف ركن المركبات بالحي للحرق من طرف مجهولين. وقد أرجع البعض الحادثة إلى الشجار الذي شهدته المنطقة منذ يومين. فيما رجح البعض سبب الشجار إلى نزاع حل بسبب مكان ركن المركبات لحظيرة تسير بطريقة فوضوية، ما أدى إلى وصول المشاحنات إلى غاية اقتحام إحدى المساحات التجارية “سوبيرات” من طرف بعض الأشخاص ومحاولة حرقها بإشعال قارورة غاز البوتان. يذكر أن مصالح الدرك كانت قد تدخلت لتفريق المتنازعين، فيما يبقى تساؤل السكان عن السبب الحقيقي وراء هذه الصدامات التي أدخلت المنطقة في رعب حقيقي تطلب تدخل مصالح الأمن لتمشيط الموقع ومعاقبة المتسببين في مشاكلها.
راضية. م

القضية تخص تسجيل المركبات
سنتان حبسا لموظف سابق بدائرة درارية بتهمة استغلال الوظيفة

أدانت محكمة الشراقة موظفا سابقا بدائرة درارية بالحبس عامين حبسا نافذا وغرامة بقيمة 100 ألف دج، لارتكابه جنح استغلال الوظيفة، التزوير واستعمال المزوّر في محررات إدارية وإدخال عن طريق الغش معطيات في منظومة المعالجة الآلية للمعطيات. بعد التماس ممثل الحق العام ضده 4 سنوات حبسا.

وحسب ما دار في جلسة المحاكمة فإن ملابسات القضية تعود إلى تاريخ 12 أوت 2018 عندما وردت معلومات إلى مصالح الأمن مفادها وجود مركبة من نوع “بيجو 406” هربت من إسبانيا وسجلت في النظام المعلوماتي للشبكة الوطنية للبطاقات الرمادية لدى مصلحة التنظيم بالدائرة الإدارية الدرارية بعد تزوير ملفها القاعدي، وبمواصلة التحريات تبين أن السيارة حوّلت إلى ولاية الجلفة حيث بيعت لعدة أشخاص آخرهم الضحية الذي اشتراها بقيمة 147 مليون سنتيم، وعملية تسجيلها تمت من طرف موظف بالدائرة الإدارية لدرارية الذي استعمل الرقم السري الخاص برئيس مصلحة التنظيم وتمكن من فتح التطبيق وتسجيل السيارة المهربة في الشبكة الوطنية، جدير بالذكر أن المتهم نفى الأفعال المنسوبة إليه وأكد أن مهمة تسجيل المركبات من مسؤولية رئيس مصلحة التنظيم.
حورية.ب

تتكون من 11 فردا
تفكيك عصابة لسرقة السيارات في العاصمة

تمكنت مصالح أمن المقاطعة الإدارية حسين داي من تفكيك جماعة أشرار مكوّنة من 11 شخصا مشتبها فيهم اختصوا في سرقة المركبات باستعمال أسلحة بيضاء محظورة، حسبما أكدته الأحد خلية الإعلام لأمن ولاية الجزائر. وأوضحت ذات المصالح، أن عناصر أمن المقاطعة الإدارية حسين داي تمكنت من تفكيك جماعة أشرار مختصة في سرقة المركبات باستعمال أسلحة بيضاء محظورة مكوّنة من 11 شخصا امتهنوا التزوير في الأرقام التسلسلية المركبات ووضعها للسير بلوحات ترقيم غير مطابقة وكذا التزوير باستعمال مزور في الوثائق الرسمية. كانت ذات المصالح، يضيف البيان، قد سجلت عدة قضايا متعلقة بسرقة مركبات انطلقت على إثرها التحريات بوضع خطة محكمة للإيقاع بالمجرمين، حيث تم في المرحلة الأولى توقيف 3 أشخاص في حالة تلبس بصدد سرقة شاحنة صغيرة.

واستطاعت ذات المصالح من الإيقاع بشخص رابع من ولاية داخلية كان على متن سيارة محل بحث، إذ تبين بعد تفتيشه أنه كان يحمل جهاز تشويش وشرائح هاتف نقال، ما سمح بالوصول إلى مشتبه فيه خامس بحي القبة (أعالي الجزائر العاصمة) ضبط بحوزته بطاقة ذاكرة لإحدى السيارات، إذ تم تحديد هوية المشتبه فيهم الآخرين لاحقا وعددهم 6 أشخاص من مختلف الولايات، تم توقيفهم جميعا. كما أشار البيان إلى أن هذه العمليات المختلفة قد مكنت مصالح الأمن من استرجاع سيارة سياحية و14 ذاكرة لسيارات مسروقة عبر مختلف الولايات و403 مفتاح تشغيل مركبات ناهيك عن 3 أقفال تشغيل محرك وأعراض أخرى تستعمل لصناعة المفاتيح والميكانيك. تجدر الإشارة إلى أنه تم عرض المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا والذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت.
س.ع

الخطوة جاءت لمواجهة الندرة
نحو فتح نقاط لبيع السميد بالعاصمة

أعلنت مديرية التجارة لولاية الجزائر اليوم الأحد عن فتح نقاط بيع مادة السميد عبر مختلف المقاطعات الإدارية بالعاصمة وذلك لتوفير هذه المادة الحيوية الواسعة الاستهلاك بعد أن سجلت ندرة في الأسواق في سياق التخوف من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19)، حسبما أفاد به مسؤول الإعلام بذات الهيئة. وأشار السيد دهار العياشي في تصريح لـ/وأج أن مصالح مديرية التجارة لولاية الجزائر وفي إطار تنفيذ تعليمات والي العاصمة لتوفير مادة السميد سيتم فتح نقاط بيع هذه المادة الحيوية الواسعة الاستهلاك وذلك بتخصيص فضاءات عديدة عبر مختلف بلديات العاصمة حيث تم أمس الاثنين افتتاح أول نقطة بيع على مستوى الملعب البلدي بزرالدة ليتم تعميم العملية لاحقا.

وأشار ذات المصدر أن عملية اختيار فضاءات ومواقع نقاط بيع مادة السميد سيتم تحديدها تدريجيا وذلك بالتنسيق مع رؤساء البلديات والمقاطعات الإدارية حيث سيتم تجهيزها وفتحها لتكون فضاءات جاهزة لعملية توزيع كميات كافية من مادة السميد تلبي احتياجات المواطن بكل أريحية وبأسعار في متناول المستهلك. وأضاف ذات المصدر أن هذه الإجراءات من شأنها أن تطمئن المواطنين بخصوص وفرة مادة السميد وباقي المواد الواسعة الاستهلاك. من جهة أخرى ذكر السيد دهار أن مديرية التجارة للعاصمة ولضمان نجاح العملية خصصت فرقا لمراقبة النوعية وقمع الغش لتكثيف عمليات المراقبة في إطار تدابير حماية المستهلك.
ق.م

دعوات إلى معاقبة أصحاب المقاهي والمطاعم المفتوحة

دعا شباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مصالح الأمن والجهات المختصة، إلى اتخاذ إجراءات ردعية ضد التجار الذين يخالفون قرار رئيس الجمهورية، بغلق المحلات التي تشهد تجمع الأشخاص كالمقاهي والمطاعم وقاعات الحفلات وغيرها من النشاطات التجارية.

وكشف أحد الشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي أنه شاهد صباح أمس محلات من الصنف المذكور ببلدية سطاوالي، فاتحة أبوابها، مخالفة بذلك القوانين. وطالب مديرية المنافسة وقمع الغش التابعة لوزارة التجارة، بتحرير محضر مخالفة ضد أصحابها، وتغريمهم. ليكونوا عبرة للتجار الذين يتهاونون، بخصوص محاربة الوباء والتصدي لانتشاره لحماية عائلاتهم والشعب بأكمله. كما قام مسير مقهى بالشراقة بفتح المقهى، وبيع القهوة من شباك دون استقبال الزبائن.
حورية.ب