البليدة: إنطلاق أيام الأغنية البدوية والشعر الملحون بحضور محبيه

البليدة – إنطلقت سهرة أمس الأحد بمدينة البليدة تظاهرة أيام الأغنية البدوية والشعر الملحون في طبعتها السابعة وسط حضور محبي هذا النوع من الفن.

و عرفت السهرة الأولى لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها مديرية الثقافة و الفنون لولاية البليدة وتحتضن فعالياتها على مدار ثلاثة أيام حديقة “باتريس لومومبا” بوسط المدينة, تقديم عدة عروض فلكلورية في الفنتازيا تجاوب معها الجمهور المتعطش لمثل هذه الطبوع الفنية والتي تلقى رواجا لدى البليدين, وفق ما ذكره ل/وأج رئيس الجمعية الثقافية البدوية للفن والتراث الأصيل “الخيالة” عبد القادر حجاج.

و أبرز المتحدث الإقبال المتزايد للجمهور على هذا النوع من الطبوع خلال السنوات الثلاث الأخيرة حيث أضحى يعرف “شعبية و حضور كبيرين” مرجعا أسباب ذلك إلى المهرجانات المكثفة التي ما فتأت تنظم عبر مختلف ولايات الوطن لإعادة إحياء هذا التراث الأصيل.

و أوضح السيد حجاج أن هناك فرق كبير بين الطبعات الأولى لهذه التظاهرة و الطبعة السابقة حيث عرفت نجاحا كبيرا لما شهدته من حضور قوي للجمهور أملا أن تحظى الطبعة الجارية نفس الاقبال و النجاح خاصة و ان المكان “ملائم جدا لتنظيم مثل هذه التظاهرات الثقافية”.

من جهته أعرب مدير الثقافة بالنيابة عن رغبته في أن ترقى هذه التظاهرة إلى مرتبة المهرجان حتى “يتسنى لنا زيادة عدد أيام هذه التظاهرة من جهة و رفع عدد المشاركين من جهة ثانية و كذا  لفسح المجال أمام المواهب الصاعدة للبروز و تطوير هذا الفن” يقول السيد مراد مسيكا.

و بالمناسبة وجه ذات المسؤول الدعوة لكافة مواطني الولاية و حتى من خارجها لحضور هذه الأيام و الاستمتاع بالقصائد الشعرية التي يلقيها المشاركون القادمون من مختلف ولايات الوطن.

و تعرف هذه التظاهرة المندرجة ضمن فعاليات إحياء اليوم الوطني للمجاهد المصادف لـ 20 أوت من كل سنة وفق البرنامج المسطر, مشاركة عدة فنانين مولعين بالأغنية البدوية و الشعر الملحون من مختلف ولايات الوطن على غرار غليزان و سعيدة و عين الدفلى و تيارت و تسمسيلت و الجزائر العاصمة و البليدة.

و يتضمن برنامج اليوم الثاني لهذه التظاهرة التي ستنطلق ابتداء من الساعة التاسعة مساء عروض فلكلورية لعرش بني ميصرة و سهرة في الطرب البدوي مع كل من الفنانان “الشيخ الحطاب” من سعيدة و الشيخ لزعر عبد الرزاق من العاصمة إلى جانب قصائد شعرية تلقيها الشاعرة “ابتسام سعدو”.

و تتوخى مديرية الثقافة و الفنون من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية إحياء و تثمين هذا النوع من الموروث الثقافي و الدعوة إلى الاهتمام به.