البطولة الإفريقية للرافل : افتتاح الطبعة الخامسة بتوقرت بمشاركة تسع دول

توقرت – افتتحت, مساء اليوم الثلاثاء بالقاعة متعدد الرياضات “أحمد زبانة” بتوقرت, الطبعة الخامسة من البطولة الإفريقية للرافل (21 – 25 مايو) بمشاركة 51 لاعبا ولاعبة يمثلون تسعة دول.

وأعطيت إشارة الانطلاق الرسمي للبطولة من طرف والي الولاية, عثمان عبد العزيز, وبحضور كل من ممثل وزير الشباب والرياضة, باديس بن عمار, ورئيس الاتحادية الإفريقية للرافل والكرات الحديدية, محمد ياسين كافي, ورئيس الاتحادية الجزائرية للرافل والبلياردو, محمد الأمين مايدي.

وبالمناسبة أكد رئيس الاتحادية الإفريقية للعبة, محمد ياسين كافي, “أنه تم تهيئة كافة الظروف اللازمة لإنجاح هذه الطبعة والسهر على ضمان راحة ضيوف الجزائر وتقديم نسخة مميزة من هذه البطولة الإفريقية”.

وأشار في نفس السياق إلى “أن ولاية توقرت, والتي سبق لها وأن احتضنت البطولة الدولية في مناسبتين خلال سنتي 2001 و 2016, تراهن على نجاح هذه الطبعة وعلى جميع المستويات ورفع التحدي لتنظيم البطولة العالمية للرافل العام المقبل”.

من جهته أبرز والي الولاية, عثمان عبد العزيز, أهمية تنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية القارية في تعميق أواصر المحبة والأخوة بين دول القارة الإفريقية وترسيخ القيم الرياضية الأولمبية النبيلة.

وأضاف “أن هذا الحدث الرياضي يعد مناسبة لإبراز مدى قدرة الولاية على احتضان وتنظيم مختلف المواعيد والاستحقاقات الرياضية الكبرى”.

وتميز حفل افتتاح البطولة باستعراض الوفود المشاركة وعرض فيديو ترويجي حول لعبة الرافل, وكذا تنظيم باقة من الاستعراضات المتنوعة والوصلات الموسيقية, وسط هتافات وتفاعل من طرف الجمهور الذي توافد بقوة على مدرجات القاعة الرياضية.

ويشارك في هذه البطولة الإفريقية, إلى جانب المنتخب الوطني الجزائري, منتخبات تونس والمغرب ومصر وليبيا ونيجيريا وجيبوتي وكينيا وزامبيا, حيث ستجرى منافسات هذه الدورة على مدار خمسة أيام في سبعة اختصاصات, على غرار فردي (ذكور) وفردي (إناث) وزوجي (إناث) وزوجي (ذكور) وزوجي (مختلط), وهذا من أجل الظفر بتأشيرة التأهل لبطولة العالم للرافل والتي ستقام شهر نوفمبر المقبل بمرسين التركية.

كما سيتم على هامش هذه التظاهرة الرياضية تنظيم تربص تكويني لفائدة الحكام والمدربين, فضلا عن تنشيط برنامج ثقافي وسياحي متنوع على شرف الوفود المشاركة يتضمن سهرات فنية وخرجات سياحية وعروض للفنتازيا والخيالة والبارود ومعارض للصناعات التقليدية والحرف وغيرها من الأنشطة والتظاهرات الرياضية الثقافية من التراث والفلكلور المحلي للمنطقة.