البرلمان العربي ينتقد إستخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

البرلمان العربي ينتقد إستخدام الولايات المتحدة للفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

القاهرة – إنتقد البرلمان العربي، إستخدام الولايات المتحدة الأمريكية للفيتو ضد مشروع قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإعتبره “تواطؤا” ومشاركة في حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينيين، وفشلا ذريعا ومخزيا لمجلس الأمن الدولي.

كما اعتبره امتدادا لازدواجية المعايير الدولية التي يمارسها مجلس الأمن، وسابقة خطيرة ستؤثر على مصداقية الأمم المتحدة.

و قال البرلمان العربي – في بيان صحفي صدر اليوم السبت – أن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض ضد القرار يعطي الكيان الصهيوني الضوء الأخضر لاستمرار عدوانها الغاشم على المدنيين الفلسطينيين دون اعتبار للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ويمثل إهانة للأعراف الإنسانية والمواثيق الدولية.

و دعا البرلمان العربي، مجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياته مرة أخرى، مؤكدا أن فشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار سيؤدي إلى تدهور خطير في الأوضاع الإنسانية، والحكم بالإعدام على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

و أكد البرلمان العربي، استمراره في مواصلة جهوده على كافة المستويات والمسارات الدولية والبرلمانية، بما يدعم ويساعد جهود وقف حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وحماية المدنيين ووقف نزيف الدماء، وتأمين المساعدات الإنسانية والإغاثية لهم ومنع تهجيرهم قسريا.

و كان مجلس الأمن الدولي قد فشل للمرة الثانية في التصويت على قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية  بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض /الفيتو/.

و لم يتمكن مجلس الأمن من اعتماد المشروع رغم تأييد 13 من أعضائه ال 15 فيما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت بينما استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو.

يشار الى انه منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة, استشهد نحو 17.700 مواطن وجرح أكثر من 48 ألفا, فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين, في حصيلة غير نهائية لوزارة الصحة الفلسطينية.