الامازيغية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر “انجازات وآفاق” محور ندوة وطنية

الامازيغية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر "انجازات وآفاق" محور ندوة وطنية

أم البواقي – شكل موضوع الامازيغية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر “انجازات وآفاق” محور ندوة وطنية، انطلقت فعالياتها اليوم الأربعاء بجامعة العربي بن مهيدي بمدينة أم البواقي .

وتهدف هذه الندوة، التي بادرت بتنظيمها المحافظة السامية للأمازيغية في إطار ”اليوم الدولي للغة الأم” المكرس من طرف اليونيسكو والمصادف ل21 فبراير من كل سنة ويحضرها إلى جانب السلطات المحلية لولاية أم البواقي الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، ورؤساء الجامعات التي تحتضـن أقسام اللغة والثقافة ألأمازيغية والترجمة ورؤساء هذه الأقسام ومدير مركز البحث ومديري المختبرات هذه اللغة، الى ”تسليط الضوء على أهمية تنفيذ سياسات قطاع التعليم في مجال تعدد اللغات كركيزة لتحقيق التنمية المستدامة” .

وخلال مداخلته، اعتبر السيد عصاد أن تنظيم هذه الندوة الوطنية ”يهدف إلى إبراز مجهودات الدولة في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي لترقية اللغة و الثقافة الأمازيغية”.

وأضاف بأن ”مشاركة الفاعلين في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيمكن من تقديم الاقتراحات وإثراء المناهج الكفيلة بترقية اللغة والثقافة الامازيغية”.

ودعا السيد عصاد بالمناسبة إلى ” تفادي طرح قضية اللغة الأم و الهوية في ثوب سياسي إيديولوجي، لأن هذا –حسبه– كان في كثير من الأحيان سببا في إفشاء التشنج، و تأجيج صراع لغوي وهمي في محافل مغلقة و عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و هذا بعيدا عن الواقع اليومي للمجتمع الجزائري المتفتح و المنصهر داخل وعاء وطني جامع”.

وستتطرق هذه الندوة التي يتخللها تنظيم عديد الجلسات العلمية إلى مجموعة من المعطيات تتلخص في مكانة هذه اللغة في الجامعة الجزائرية، الإحصاء والوضعية الراهنة والإنجازات المؤسساتية في مجال تعليمها والبحث في مختلف الفروع والتخصصات وصبغة الشراكة والتنسيق بين مختلف الأطراف الفاعلة واستشراف مدى تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات الجامعية وأهمية وضع مخطط لتوسيعه.

وسيتم، خلال هذا اللقاء العلمي، عرض مشروع قاموس رقمي للامازيغية أشرفت على انجازه المحافظة السامية لأمازيغية قصد تحيينه وإثراء محتواه وفق المتغيرات اللسانية المتداولة عبر التراب الوطني.

ويهدف تنظيم هذه الندوة، التي تحتضن معرضا للكتاب السمعي البصري باللغة الأمازيغية وستعرف إمضاء اتفاقية تعاون وشراكة بين المحافظة السامية للأمازيغية وجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، كما ستقدم هبة كتب وإصدارات المحافظة السامية للأمازيغية للمؤسسات الجامعية المحتضنة لأقسام اللغة والثقافة الأمازيغية، إلى ”خلق فضاء تواصلي وتنسيقي بين مختلف الفاعلين على مستوى مؤسسات التعليم العالي وإبراز مجهودات الدولة في مجال ترقية وتطوير التعليم والبحث فـي حقل اللغة والثقافة الأمازيغية”.