الالعاب الرياضة العربية/ ملاكمة: تأهل الجزائريين فليسي (54 كلغ) و آيت بقة (5ر63 كلغ) للنهائي

الجزائر – تأهل الملاكمان الجزائريان محمد فليسي (أقل من 54 كلغ) و آيت بقة يوغرطة (أقل من 5ر63 كلغ) للدور النهائي لدورة الملاكمة للألعاب الرياضية العربية (الجزائر من 5 الى 15 يوليو)، عقب فوزهما في منازلات نصف النهائي التي جرت اليوم الإثنين بمركز تحضير و تجمع المنتخبات العسكرية ببن عكنون (الجزائر العاصمة).

ومثلما كان متوقعا، لم يجد محمد فليسي (أقل من 54 كلغ) أدنى عناء لافتكاك تأشيرة التأهل للنهائي على حساب السعودي مجرشي يزيد بقرار من الحكم في الجولة الأولى.

وصرح فليسي، نائب بطل العالم -2013 لوأج قائل ا:”كانت منازلة اليوم شكلية لي، حيث سبق أن صرحت بأني سأعتزل دوليا، لكني لا يمكنني رفض تمثيل وطني في منافسة دولية تدور هنا بالجزائر. أتمنى حصد الميدالية الذهبية بعدها سأقرر عن مستقبلي”.

وفي المنازلة النهائية المقررة يوم الاربعاء، سيواجه فليسي الملاكم المغربي عزوي عماد الفائز على العراقي عبد العال عابد العبودي.

و في وزن (5ر63 كلغ) تغلب الملاكم الجزائري آيت بقة يوغرطة على التونسي مهدي دريدي و سيلاقي في المنازلة النهائية المغربي نذير عبد الحق المتأهل على حساب العراقي السراي علي قاسم حمدان.

وعقب فوزه، صرح آيت بقة قائلا: ” أنا سعيد بهذا التأهل للنهائي على حساب ملاكم تونسي أعرفه جيدا. أما المواجهة النهائية أمام المغربي فستكون شديدة التنافس وصعبة. أتمنى الحصول على الميدالية الذهبية و تشريف الألوان الوطنية”.

بالمقابل، انهزم الجزائري يعيش يوسف إسلام (أقل من 71 كلغ) أمام الأردني زياد حسين، وهي نتيجة احتج عليها الطاقم الجزائري الذي قدم احترازات فنية، لم تؤخذ بعين الاعتبار من طرف المراقب العام للدورة.

ونفس الشيء حدث مع الملاكم الجزائري تاريكات طارق (فئة اقل من 92 كلغ) الذي خسر مباراته أمام التونسي حويملي غاوث.

وعقب مباريات الدور نصف النهائي، اقتطع 13 ملاكما جزائريا منهم 7 (اناث) تأشيرة التأهل الى المنازلات النهائية لدورة الألعاب الرياضية العربية. ويتعلق الامر لدى الاناث بكل من: رميسا  بوعلام (اقل من 50 كلغ)، ايمان خليف (اقل من 66 كلغ)، عبد القادر حجالة فاطمة الزهراء (اقل من 54 كلغ)، زبيدة هاجر (اقل من 63 كلغ)، بناني جوهر (اقل من 75 كلغ) و فتيحة منصوري (اقل من 48 كلغ)،و حجيلة خليف (اقل من 60 كلغ).

ولدى الذكور ضمن الملاكمون الجزائريون، كمال خنوسي (اقل من 48 كلغ) ، شمس الدين كرامو (اقل من 67 كلغ) غزلي احمد عبد الرؤوف (اقل من 75 كلغ)، مراد قاضي  (اكثر من 92 كلغ) محمد فلريسي (أقل من 54 كلغ) وأيت بقة يوغرطة (6ر63 كلغ) تأهلهم للمنازلات النهائية المقررة يوم  الاربعاء.

وكان في برنامج اليوم الرابع من منافسات الملاكمة، 14 منازلة في المجموع لحساب دورة الملاكمة التي عرفت مشاركة 103 ملاكما ( 103 ذكور و 78 اناث).     و بالإضافة للجزائر (البلد المنظم)، يشارك 12 بلدا عربيا في دورة الجزائر مع إدخال الملاكمة النسوية لأول مرة في تاريخ الألعاب العربية.

ويشارك المنتخبان الجزائريان ب 19 ملاكما و ملاكمة تحت إشراف المدربين أحمد دين و نورالدين تويلبيني (رجال) و عبد الهاني كنزي و محمد شوية (سيدات).    وخلال دورة الألعاب العربية الأخيرة بقطر 2011، أنهت الجزائر المنافسة في المركز الخامس في رياضة الملاكمة برصيد 7 ميداليات (فضيتان و 5 برونزيات).

اقرأ المزيد