الافتتاح الرسمي للطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر العاصمة

الافتتاح الرسمي للطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر العاصمة

الجزائر – افتتحت الطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف رسميا سهرة امس الجمعة بالجزائر خلال حفل تكريمي للفنان سيد أحمد أقومي بحضور وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي.

و عرف الحفل الذي نظم بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” بحضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة ومستشار رئيس الجمهورية للتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة السيد محمد الصغير سعداوي إلى جانب فنانين وشخصيات من عالم الثقافة.

و تنظم الطبعة ال16 للمهرجان على شرف الممثل سيد أحمد أقومي واسمه الحقيقي سيد أحمد مزيان تكريما لمشواره الطويل و الحافل في مجال المسرح والسينما والتلفزيون حيث استعرضت مسيرته من خلال عرض “فضاء النجوم” الذي يبرز دور الفنانين ومكانتهم في المجتمع.

من إخراج رياض بروال, “فضاء النجوم” كوميديا موسيقية مدتها 90 دقيقة تروي حالة الفنان الاجتماعية والمهنية من خلال لوحات تجمع بين الرقص والغناء والموسيقى.

قدم العرض مجموعة من الفنانين تضم ممثلين وراقصين ومغنين بمشاركة الفنان نبيل عسلي.

وفي كلمتها, أشادت وزيرة الثقافة والفنون بمبادرة محافظة الطبعة ال16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بتكريم سيد أحمد أقومي.

وقالت الوزيرة انه “اعتراف بأحد رواد المسرح الجزائري”, مؤكدة على دور الفنان ومكانته في المجتمع, واصفة المبدعين بأنهم “حماة الذاكرة والوجود الذين يدافعون عن الوطن من كافة أشكال العنف والكراهية والتطرف”.

ولدى تطرقها للمرسوم الرئاسي المتضمن القانون الأساسي للفنان الذي صدر في أكتوبر الماضي, أكدت السيدة مولوجي أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يولي “اهتماما خاصا” للفنان من خلال “حمايته على الصعيد القانوني والاجتماعي والمهني”.

و اعتبرت الوزيرة ان القانون الأساسي للفنان الذي تم اصداره في 2023 يعد “انجازا هاما يحدد الاطار التنظيمي لمهنة الفنان و مساهمة في بعث ديناميكية في الاستثمار الثقافي من خلال انشاء سوق للفن”.

و من جهة اخرى، ذكرت موقف الجزائر و التزامها الثابت لصالح القضية الفلسطينية، مشيرة الى ان المسرح “فعل انساني و معنوي يسعى الى ايقاظ الضمائر” بخصوص الاعتداء الصهيوني المتكرر على الشعب الفلسطيني.

كما اشارت الى ان وزارة الثقافة قامت بتعليق كافة النشاطات الثقافية و الفنية الاحتفالية تضامنا مع الشعب الفلسطيني و عائلات الشهداء اثر الاعتداءات الدموية للاحتلال الصهيوني.

و اشاد محافظ المهرجان محمد يحياوي بالممثل القدير سيد احمد أقومي الذي كان دوما “ممثلا مبتسما و لامعا و انيقا”.

و اعتلى الفنان سيد احمد اقومي بعدها خشبة المسرح و علامات التأثر بادية على وجهه للتعبير عن “عرفانه للمنظمين و عميق امتنانه للجمهور الذي طالما اكد “دعمه” و “حبه” له و لفنه.

و تتواصل فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف الى غاية 31 ديسمبر من خلال برمجة 13 عرضا في المنافسة لعديد المسارح الجهوية و التعاونيات الفنية الى جانب عروض المسرح الوطني الجزائري الذي يحتضن الطبعة ال16 لهذا المهرجان.

و يفتتح المسرح الجهوي لبسكرة المنافسة بعرض “ايشو” للمخرج عزوز عبد القادر اليوم السبت على الساعة السابعة مساء.