الاتحاد الإفريقي: تبني مقترحات الجزائر بخصوص تعزيز التكامل الاقتصادي في القارة

الاتحاد الإفريقي: تبني مقترحات الجزائر بخصوص تعزيز التكامل الاقتصادي في القارة

الجزائر – اختتمت اليوم الجمعة اللجنة الوزارية الفنية المتخصصة في التجارة والسياحة والصناعة والمعادن, التابعة للاتحاد الافريقي, اشغال دورتها ال4 بمالابو (غينيا الاستوائية) بالاعلان عن تبني مقترحات الجزائر التي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية ودعم النمو المستدام, حسبما افاد به بيان لوزارة التجارة و ترقية الصادرات.

وأوضح البيان انه ”تم المصادقة على اعتماد الإطار السياسي حول الشركات الناشئة ومطالبة مفوضية الاتحاد الأفريقي بإعداد الاستراتيجية الافريقية حول الشركات الناشئة ودعم حاضنات الابتكار, وذلك بناء على إعلان المؤتمر الوزاري الافريقي حول الشركات الناشئة المنظم بالجزائر في ديسمبر 2022 , بموجب القرار 1205 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي” .

وبالمناسبة أكدت اللجنة في نهاية الاشغال على ”أهمية المؤسسات الناشئة كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي, وأشادت بجهود الجزائر في هذا المجال”.

كما رحبت ذات اللجنة ”بمقترحات الوفد الجزائري الهادفة الى تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية ودعم النمو المستدام”.

وشاركت الجزائر ”بفعالية” في أشغال الدورة من خلال وفد رفيع المستوى, برئاسة رئيسة ديوان وزير التجارة وترقية الصادرات,  سهيلة عبلاش حيث تم  تقديم ”سلسلة من المقترحات المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز البيئة الريادية ودعم نمو المؤسسات الناشئة في القارة الإفريقية”.

ولاقت هذه المقترحات ”ترحيبا من قبل الوزراء المشاركين, الذين أبدوا اهتمامهم الكبير بتبني هذه المبادرات لما لها من دور محوري في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة”.

كما رحبت اللجنة الوزارية بتنظيم الجزائر للطبعة الرابعة للمعرض الأفريقي للتجارة البينية سبتمبر 2025 والذي سيشهد العديد من النشاطات الاقتصادية والثقافية القارية, يضيف البيان.

وقد نظمت أشغال الدورة الرابعة العادية للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي للتجارة والسياحة والصناعة والموارد المعدنية,  من 13 إلى 17 مايو الجاري, تحت شعار”تعزيز القدرة التنافسية التجارية لإفريقيا من خلال تنمية الموارد السياحية والصناعية والمعدنية”.