الاتحاديات الرياضية الوطنية: وجوب حيازة مستوى جامعي لمنصب الرئاسة

الجزائر – يتوجب على المترشحين لرئاسة اتحادية رياضية وطنية, إثبات مستوى جامعي, تعليمي او تكويني عالي, مع حيازة شهادات ذات صلة, كما هو منصوص عليه في المرسوم التنفيذي رقم 22- 310 المنشور في 21 سبتمبر 2022 بالجريدة الرسمية رقم 62 .

ويهدف هذا المرسـوم إلـى تعديل وتـتميم أحكام المادتين 12  و13 من المرسوم التنفيذي رقم  16- 153 المؤرخ  في 23 مايو 2016 المحدد للأحكام القانونية الأسـاسية المتعلقة بالرياضيين المتطوعين, المنتخبين والمرسوم التنفيذي – الذي أمضاه الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان- لتحديد الإجراءات الجديدة المتعلقة بأهلية الترشح لمنصب رئيس اتحادية رياضية , رابطة رياضية, نادي رياضي هاوي او جمعية رياضية.

بالنسبة لمنصب رئيس او عضو مكتب فديرالي رياضي وطني, يجب على كل مـترشح إستيفاء شروط , إثبات مستـوى من التعليم و /أو من التكوين  بشهادات مطابقة وصفات أخلاقية حسنة ومؤهلات مهنية وخبرة في الاختصاص الرياضي ذات الصلة , سيما في المجالات , التقنية,  الرياضية, إدارية جمعوية او اقتصادية.    

زيادة على شروط أهلية الترشح المنصوص , فان المرسوم التنفيذي رقم 22- 310 , ينص ايضا على  أن يكون المترشح بالغا خمسا وعشرين (25) سنة على الأقل و أن يثبت وضعيته تجاه الخدمة الوطنية و أيضا المترشح لمنصب رئيس اتحادية او عضومكتب فديرالي لرابطة رياضية ولائية او جهوية , يتوجب  أن يثبت مستوى جامعيا أو تعليما أو تكوينا عاليين على الأقل وأن يكون بالغا واحدا وعشرين (21 ) سنة على الأقل وإثبات وضعيته تجاه الخدمة الوطنية.

وأخيرا,  يجب على المتطوع المنتخب للترشح إلى منصب رئـيس أو عضو مكتب ناد رياضي هاوي أو جمعـية رياضية,  أن يثبت مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي على الأقل.

اقرأ المزيد