الإذاعة الجزائرية: ” ليالي الأفكار”, برنامج ثري من الندوات الفكرية والأنشطة الثقافية طيلة شهر رمضان

الإذاعة الجزائرية: " ليالي الأفكار", برنامج ثري من الندوات الفكرية والأنشطة الثقافية طيلة شهر رمضان

الجزائر- سطرت الإذاعة الجزائرية, عبر مختلف قنواتها, برنامجا ثريا لتنشيط المشهد الثقافي خلال شهر رمضان الكريم يضم ندوات فكرية وأنشطة ثقافية, وهذا تحت عنوان “ليالي الأفكار”, حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لهذه المؤسسة.

وأوضح البيان أن الإذاعة الجزائرية ومساهمة منها في تنشيط المشهد الثقافي في سهرات رمضان المبارك, فقد سطرت برنامجا من الندوات الفكرية والأنشطة الثقافية, تحت عنوان “ليالي الأفكار”, “تنفذه مختلف القنوات الوطنية والموضوعاتية في نادي الاذاعة عيسى مسعودي والمحطات الجهوية في فضاءات ثقافية ودينية مختلفة, بالتعاون مع الهيئات المحلية”.

وأشار البيان إلى أن “أولى هذه الفعاليات سيشهدها سهرة اليوم الأربعاء النادي الثقافي للإذاعة عيسى مسعودي, بداية من الساعة العاشرة مساء, وهي ندوة أدبية وفكرية تنظمها الاذاعة الثقافية تحت عنوان “محمود درويش في الجزائر”, تتعرض لجوانب من حياة هذا الشاعر الكبير ولعلاقته الوجدانية بالجزائر وتأثيرها في أعماله, حيث يشارك في تنشيطها كل من الدكتور مشري بن خليفة والشعراء بوزيد حرز الله وابراهيم صديقي, إلى جانب الشاعر الفلسطيني رائد ناجي.

وأضاف ذات البيان أنه “اعتبارا للرسالة الدينية والحضارية لجامع الجزائر في نشر قيم الوسطية والاعتدال اللتين تتأسس عليهما المرجعية الجزائرية”, فقد برمجت القناة الأولى لسهرة الجمعة 5 رمضان ندوة فكرية حول جامع الجزائر “منارة دينية وثقافية في خدمة الوسطية والاعتدال”, يشارك فيها نخبة من الأساتذة وإطارات من مؤسسة الجامع.

ومن جهة أخرى, ستنظم إذاعة الجزائر الدولية, في ذكرى تأسيسها الـ 17, سهرة الـ 9 من رمضان, احتفالية خاصة وندوة نقاش حول فلسطين “من الانتفاضة إلى طوفان الأقصى”, كما ستنظم إذاعة القرآن الكريم سهرة الـ 14 من رمضان بنادي عيسى مسعودي ندوة فكرية تحت عنوان “أمانة الوطن بين الشرع والقانون والعرف”, سينشطها نخبة من المشايخ والأساتذة بينهم الدكتور بومدين بوزيد والشيخ موسى عزوني.

كما تنظم القناة الثانية سهرة الـ 17 من رمضان فضاء للنقاش حول التراث والسياحة والصناعة التقليدية, وقد خصصت أيضا إذاعة الشباب “جيل أف أم” ندوتها لسهرة يوم الـ 23 رمضان لموضوع هام يتعلق بـ “الشباب والأفكار الإيجابية”, فيما بادرت القناة الثالثة إلى برمجة سهرة فنية ملتزمة سهرة الـ 19 من رمضان تضامنا مع الشعب الفلسطيني”.

وستكون هذه الندوات -حسب البيان- مفتوحة أمام الجمهور وخاصة المهتمين بمواضيعها, كما سيتم نقلها عبر أمواج الاذاعة المعنية بتنظيمها والإذاعات الجهوية.

ومن جانب آخر, ستشهد العديد من الولايات تنظيم العديد من الفعاليات الفكرية والثقافية والفنية التي بادرت إلى إعدادها الاذاعات الجهوية بالتعاون مع الهيئات الثقافية والدينية المحلية.