الإثنين 6 ماي أول أيام رمضان في الجزائر - الجزائر

الإثنين 6 ماي أول أيام رمضان في الجزائر

حسب جمعية الشعرى لعلم الفلك
قالت جمعية الشعرى لعلم الفلك، الخميس، إن المعطيات الفلكية تؤكد أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الاثنين 6 ماي.

في بيان لها، أفادت الجمعية أن “اقتران هلال رمضان 1440هـ سوف يكون يوم السبت 04 ماي على الساعة 23:45 بالتوقيت المحلي، وبالتالي سنتحرى هلال رمضان يوم الأحد 5 ماي الموافق لـ 29 شعبان، إلا أن الهلال لم يعمر بشكل كافي ليتم رصده بالعين المجردة في ذلك اليوم في شمال الجزائر، ولكن رصده ممكن عن طريق التليسكوب. أما في أقصى جنوب الجزائر فهنالك إمكانية رؤيته بالعين المجردة كما هو الحال بالنسبة للدول الإفريقية الجنوبية مع تزايد سهولة رصده كلما اتجهنا غربا”.

وأضافت الجمعية أنه “بناءا على هذه المعطيات، نتوقع إعلان رؤية الهلال يوم الأحد 5 ماي من طرف وزارة الشؤون الدينية بناءا على رؤية في جنوب البلاد أو باعتبار رؤية الهلال عند الدول الإفريقية الواقعة جنوبا، وبالتالي سيكون بداية رمضان يوم الإثنين 6 ماي”.

وذكرت أن “الدول العربية والأسيوية التي سيوافق عندهم 29 شعبان يوم السبت 04 ماي، فبناءا على استحالة رؤية الهلال بصفة مطلقة يوم السبت مساءا (غروب الشمس قبل ولادة القمر)، فعليهم إتمام شعبان 30 يوما، والشروع في الصيام يوم الإثنين 06 ماي على كل حال. تبقى حالة الدول العربية التي سيوافق 29 شعبان يوم الإثنين، فعلى الأرجح أنهم سيتبعون الدول العربية الأخرى رغم أن رؤية الهلال بالعين المجردة عندهم مستحيلة في ذلك اليوم”.

اقرأ المزيد