الإتحاد الدولي للصحفيين: إستهداف الإحتلال الصهيوني للصحفيين في غزة “جريمة حرب”

الإتحاد الدولي للصحفيين: إستهداف الإحتلال الصهيوني للصحفيين في غزة "جريمة حرب"

بروكسل – قال الإتحاد الدولي للصحفيين أن الإستهداف المتعمد للصحفيين من قبل قوات الإحتلال الصهيوني في قطاع غزة يشكل “إنتهاكا للقانون الدولي و جريمة حرب”.

و نقلت وسائل الإعلام عن تيم داوسون, نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين, قوله: “بموجب القانون الدولي, يجب على القوات المسلحة أن تعتبر الصحفيين مدنيين و أن تضمن سلامتهم”. ومن الواضح أن الاستهداف المتعمد للصحفيين يعد “انتهاكا للقانون الدولي وجريمة حرب”.

و قال داوسون إن مدينة غزة أصبحت “مدينة أشباح” نتيجة الهجمات الصهيونية المستمرة, واصفا عدد الصحفيين الذين استشهدوا في القطاع بأنه “فظيع ومخز”.

و أضاف داوسون أن “7 إلى 8 بالمئة من صحافيي المدينة فقدوا حياتهم, وبعضهم فقد أفراد عائلته بالكامل تقريبا”, مبينا أن “هذه الأرقام تكاد تكون غير مسبوقة”.

و قال منتدى الإعلاميين الفلسطينيين, في وقت سابق اليوم أن عدد الصحفيين الذين قضوا شهداء منذ بداية العدوان الصهيوني على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي, بلغ 103, ما يجعل هذا الاحتلال “عدو الصحافة الأبرز خلال عام 2023”, داعيا إلى “اتخاذ إجراءات رادعة له في ظل سجله الإجرامي بحق حرية الإعلام والصحفيين”.

و يشن الإحتلال الصهيوني منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأحد 20424 شهيدا و54036 مصابا, معظمهم من الأطفال والنساء, وتسببت في دمار هائل للبنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة, بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.