الإتحاد الإفريقي: الجزائر تؤكد إلتزامها التام بالإنخراط في الجهود الرامية لبلورة حلول إفريقية لمشاكل القارة

الإتحاد الإفريقي: الجزائر تؤكد إلتزامها التام بالإنخراط في الجهود الرامية لبلورة حلول إفريقية لمشاكل القارة

أديس أبابا – أكدت الجزائر تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يوم السبت بأديس بابا، إلتزامها بمواصلة إنخراطها التام كطرف فاعل في الجهود الجماعية الرامية لبلورة وتفعيل حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية.

و جاء ذلك في كلمة لوزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, حول البند المتعلق بحالة السلم والأمن في إفريقيا و التي استهلها بالتأكيد على أن انتخاب الرئيس الموريتاني رئيسا للدورة ال 37 للاتحاد الإفريقي “مفخرة لمنطقتنا المغاربية وللقارة الإفريقية عامة” و أن الجزائر تقدم له كل الدعم والسند. كما نقل للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني تهاني الرئيس عبد المجيد تبون الحارة وأطيب التمنيات له بالسداد والنجاح والتوفيق في أداء مهامه النبيلة.

و أكد السيد عطاف, في كلمته, أن “المشهد الأمني والسياسي في قارتنا يطرح أمامنا اليوم أربع تحديات رئيسية أولاها “تحدي تصفية الاستعمار تصفية نهائية من قارتنا, عبر محو بقايا هذه الظاهرة في آخر مستعمرة افريقية في الصحراء الغربية, طبقا للثوابت والضوابط التي اجتمعت عليها منظمتنا ومنظمة الأمم المتحدة على حد سواء”.


اقرأ أيضا:     الجزائر ترافع بأديس أبابا من أجل التأسيس لمشروع إصلاح “شامل ومتوازن ومتكامل” لمجلس الأمن


أما التحدي الثاني- يضيف السيد عطاف-  “فهو تحدي وضع حد للمد الخطير الذي تعرفه ظاهرة التغييرات غير الدستورية للحكومات, لا سيما في منطقة غرب إفريقيا”, فيما يكمن التحدي الثالث, كما قال, في “تحدي مكافحة الإرهاب والوقاية من هذه الظاهرة التي عرفت في السنوات الثلاث الأخيرة تفاقما خطيرا في قارتنا, ولا سيما في منطقة الساحل الصحراوي”.

أما التحدي الرابع والأخير, فيتمثل في “ضرورة التعامل بكل حزم وصرامة مع التدخلات الخارجية التي عرفت هي الأخرى تزايدا مريبا في الفترة الأخيرة عبر مختلف صيغها وصورها السياسية, والعسكرية, والأمنية”, يقول السيد عطاف.

و في مواجهة هذه التحديات, تؤكد الجزائر تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون, على لسان السيد عطاف, “التزامها بمواصلة انخراطها التام كطرف فاعل في الجهود الجماعية الرامية لبلورة وتفعيل حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية”, وهو “الالتزام الذي تجسده الجزائر أيضا عبر عهدتها الحالية بمجلس الأمن, أين تسعى وستواصل السعي من أجل الدفاع عن أولويات قارتنا, وعن قضاياها العادلة وتطلعاتها المشروعة والهادفة, بكل أمانة وإخلاص ووفاء”.

اقرأ المزيد