الأيام الوطنية لمسرح الطاسيلي : تسع فرق مسرحية تنشط الطبعة الثالثة بجانت

الأيام الوطنية لمسرح الطاسيلي : تسع فرق مسرحية تنشط الطبعة الثالثة بجانت

جانت – تشارك تسع فرق مسرحية من مختلف ولايات الوطن في الطبعة الثالثة من الأيام الوطنية لمسرح الطاسيلي بولاية جانت بمبادرة من جمعية ”إيزلمان” لإحياء التراث الثقافي والتي تحمل شعار” المسرح رسالة للحفاظ على التراث” .

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية التي افتتحت فعالياتها سهرة الإثنين بقاعة سينما” الطاسيلي” بمدينة جانت وتنظم بالتنسيق مع المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي في إطار البرنامج الثقافي الذي أعدته الجمعية للموسم الثقافي الجاري ويتضمن أنشطة ثقافية متنوعة التي من شأنها إضفاء الحركية على المشهد الثقافي بالولاية ، كما أوضح لـ”وأج” رئيس الجمعية الطاهر بكار .

وبرمجت ضمن فعاليات هذا الحدث الثقافي ( 15-19 مايو) تسعة عروض مسرحية ، إلى جانب تنشيط ثلاث ورشات تكوينية لفائدة الشباب من هواة فن الركح بولاية جانت والتي تشمل مجالات الإخراج ومسرح العرائس والتمثيل والتعبير الجسماني، إلى جانب تنظيم ندوة ثقافية حول “أهمية المسرح في الحفاظ على التراث”، مثلما صرح ذات المتحدث .

ومن جهته أشار المدير العام للمسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي الى أن المسرح الوطني الجزائري يدعم المواهب الشابة من خلال مثل هذه المواعيد الثقافية، حيث برمجت في هذا الصدد ورشات تكوينية لفائدة شباب المنطقة .

ودعا نفس المسؤول بالمناسبة كافة الفاعلين في الحقل الثقافي إلى رعاية المواهب الناشئة في المسرح بما يساهم في تطوير إبداعاتهم الفنية ، مؤكدا في ذات الشأن أن الجزائر تزخر بجمهور يتذوق الأعمال المسرحية الجيدة .

وأضاف أن مشاركة فرق مسرحية من مختلف أنحاء الوطن يساهم في تعميق التجارب بين الفاعلين في هذا والمجال ، واكتساب خبرات جديدة .

وبدورها حثت الفنانة ريم تاكوشت ضيفة شرف الأيام الوطنية لمسرح الطاسيلي على أهمية المحافظة على المسرح والعمل على تطويره ، مبرزة بأن تنظيم مثل هذه التظاهرات الثقافية من شأنها ترقية هذا الفن سيما في أوساط الشباب  .

وشهد حفل افتتاح هذه الأيام توافد أعداد غفيرة من العائلات بجانت للإستمتاع بالعروض المسرحية المبرمجة ، حيث استهلت هذه الفعاليات بعرض مسرحي من تقديم جمعية ”بودرقة” للمسرح من ولاية البيض، وشهد العرض تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور لتناوله عدة قضايا اجتماعية .