الأيام المسرحية الوطنية الثانية لطلبة أقسام الفنون تفتتح بالعاصمة

 

الجزائر- افتحت يوم الخميس بالمعهد الوطني العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس) بالجزائر العاصمة الأيام المسرحية الوطنية الثانية لطلبة أقسام الفنون بتكريم الأستاذ السابق بالمعهد المكون المسرحي الراحل عمر معيوف.

و عرف حفل الافتتاح، الذي حضره أساتذة وطلبة فنون من المعهد ومن مختلف الولايات، تقديم مداخلات من طرف العديد من زملاء الراحل معيوف من أساتذة بالمعهد وايضا طلبة والذين أجمعوا على أن الراحل كان “مكونا مبدعا وعملاقا” ومن “أحسن وأبرز الأساتذة المكونين الذين مروا على المعهد وخصوصا في مجال التمثيل”.

الراحل عمر معيوف تخرج من المعهد الوطني للفنون الدرامية والكوريغرافيا ببرج الكيفان (التسمية السابقة لإيسماس) في منتصف السبعينات ثم انتقل إلى الاتحاد السوفييتي ليدرس الإخراج والتمثيل بالمعهد الدولي للفنون المسرحية بموسكو.

و بعد انتهائه من الدراسات العليا عاد إلى الجزائر والتحق بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس) ليدرس ويكون فنانين ممثلين إلى غاية تقاعده منذ سنوات، وقد بقي رغم ذلك مرتبطا بمجال البحث والكتابة عن الفن المسرحي.

و قال مدير المعهد، محمد بوكراس، في افتتاح هذه التظاهرة أن هذه الأخيرة “مناسبة للتلاقي قبل كل شيء وللاستفادة أيضا من البرنامج الذي يضم العديد من الندوات والورشات التكوينية والعروض”، مضيفا أن هذه الطبعة “تكرم أيضا الراحل عمر معيوف وهو واحد من أهم المكونين في تاريخ المعهد”.

و ستعرف هذه الأيام مشاركة فرق مسرحية من مختلف الجامعات بعروض متنوعة على غرار “صرخة أنتيغون” من جامعة مصطفى اسطمبولي بمعسكر و”طقوس وحشية” من جامعة طاهر مولاي بسعيدة و”هروب قصر الشمس” من جامعة قسنطينة 3.

كما ستعرف هذه الطبعة، التي تستمر فعالياتها إلى غاية 20 مارس الجاري، تنظيم العديد من الندوات والورشات التكوينية من تنشيط أساتذة فنون من المعهد ومن مختلف الولايات.