الأيام الإبداعية الإفريقية من 16 إلى 19 أكتوبر بقصر المعارض بالعاصمة

الأيام الإبداعية الإفريقية من 16 إلى 19 أكتوبر بقصر المعارض بالعاصمة

الجزائر – تنظم الجزائر بالتنسيق مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” وبالشراكة مع مفوضية الإتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف) الأيام الإبداعية الإفريقية لعام 2024 “كانكس ويكاند” من 16 إلى 19 أكتوبر المقبل بقصر المعارض “سافكس” بالعاصمة, وفق ما أورده, اليوم الاحد, بيان مشترك لوزارتي التجارة وترقية الصادرات ووزارة الثقافة والفنون.

وتعد هذه التظاهرة الثقافية والسياحية والشبانية التي تسبق تنظيم الجزائر للمعرض الإفريقي البيني في سبتمبر2025 والمنظمة تحت شعار “شعب موحد بالثقافة ويبدع من أجل العالم”, فرصة “مهمة لإبراز الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية وتشجيع المواهب المتنوعة في شتى مجالات الإبداع من جميع أنحاء القارة ولدى المغتربين إضافة إلى ترقية النقاش بين المشاركين وتوفير المزيد من الفرص التجارية بين مختلف المؤسسات من جهة وبين المؤسسات والدول من جهة أخرى” يوضح البيان.

وينظم هذه الايام عن الجانب الجزائري كل من وزارات التجارة وترقية الصادرات, والثقافة والفنون, والشباب والرياضة, والسياحة والصناعات التقليدية.

وسيتم في ذات الإطار, يضيف البيان, تنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة من معارض وموائد مستديرة ومحاضرات وورشات تكوينية في مجالات الموسيقى والسينما إلى جانب أعمال استعراضية وفنية وعروض أزياء بالإضافة إلى أنشطة رياضية وزيارة مختلف المواقع الأثرية وخرجات سياحية.

ويتعلق الأمر بالأساس بتنظيم “مصنع الموسيقى للشبكة الإبداعية الإفريقية” وهو عبارة عن ” لقاء لمئات من المؤلفين والملحنين وصانعي الإيقاع في استوديوهات التسجيل الحية في قلب معرض الشبكة الإبداعية الإفريقية, وإطلاق ألبوم يضم الأغاني المسجلة خلال الإنتاج الموسيقى للسنة المنصرمة”, وحفلات غنائية وعروض موسيقية بمشاركة فرق وفنانين الأكثر ريادة في إفريقيا.

وبالإضافة الى تنظيم جائزة كتاب الشبكة الإبداعية الإفريقية للنشر احتفالا بالتفوق الأدبي في القارة, ستشهد التظاهرة حفلا لتوزيع جوائز الشبكة الإبداعية الإفريقية للأفلام القصيرة, وفق البيان.

كما ستشهد هذه الفاعلية القارية كذلك “عرض أزياء الشبكة الإبداعية الإفريقية حيث سيجتمع العديد من المصممين الأكثر ابتكارا وابداعا من جميع أنحاء إفريقيا والمهجر ليبرزوا آخر إبداعاتهم في مجال الموضة” فضلا عن “معارض للأعمال التجارية مخصصة للمؤسسات وللعلامات التجارية والمنظمات الإبداعية, مما يوفر فرصا استثنائية للبيع للمهتمين والزوار وكذا معرض فني بصري يضم أعمال فنانين مشهورين وبمشاركة مواهب ناشئة”.

وبرمجت ضمن ذات التظاهرة ايضا معارض لفنون الطهي ستستقطب “أشهر الطهاة في إفريقيا والمهجر أين سيتم تبادل الخبرات وإبراز وصفات الطبخ الإفريقي من طرف أشهر الطهاة مجسدين النسيج الغني للثقافة الإفريقية والجزائرية”.

وتم في هذا الشأن فتح موقع إلكتروني لهذا الحدث “www.canex.africa” يسمح للمهتمين بالتسجيل في فعالياته وتأكيد حضورهم, حسب ذات المصدر.