الأونروا : الوضع في غزة “صعب جدا” والقطاع يحتاج إلى كل أنواع الإمدادات خاصة الوقود

الجزائر – أكد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كاظم أبو خلف، يوم الثلاثاء، أن الوضع في غزة “صعب جدا”، جراء القصف الصهيوني المتواصل وأن القطاع بحاجة إلى جميع أنواع الإمدادات، خاصة الوقود بعد خروج 25 مستشفى عن الخدمة.

و أبرز كاظم أبو خلف, في تصريح ل/وأج, أن عدد الضحايا في قطاع غزة تجاوز 11 ألف شهيدا و24 ألف جريح, وأكثر من 3000 مفقود, استنادا إلى بيانات وزارة الصحة الفلسطينية, مذكرا بأن 70 في المائة من الضحايا هم من الأطفال والنساء وكبار السن.

كما ذكر بأن الحصيلة الثقيلة للأطفال الذين ارتقوا خلال العدوان على غزة, تجاوزت عدد الأطفال الذين سقطوا في الصراعات عبر العالم منذ 2019, لافتا إلى أن أنه كل يوم يسقط ما معدله 125 طفلا و85 امرأة و20 شخصا من كبار السن.

و نبه المتحدث باسم الوكالة الأممية إلى أن عددا كبيرا من المفقودين, بينهم أطفال, مازالوا تحت الأنقاض ومن الصعب انتشالهم بسبب عدم وجود الآليات وقلة الإمكانيات.

و قال المتحدث ذاته: “نحن في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين, نعاني من عدم القدرة على تغطية احتياجات العدد الكبير من النازحين المتواجدين عبر 154 مرفقا من مرافقنا في قطاع غزة, والتي تأوي حوالي 790 ألفا من النازحين داخليا, حيث تستقبل كل مدرسة بين 4 و 9 أضعاف طاقتها الاستيعابية في الوضع الطبيعي”.

و تابع يقول: “60 من مرافق الوكالة تعرضت للضرر, جراء القصف المباشر أو غير المباشر, ما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 60 ضحية وجرح 558 من النازحين إلى مراكز الأونروا”, كما أشار إلى وجود عدد من النساء الحوامل داخل مراكز الوكالة وفي أي لحظة يمكن أن يضعن مواليدهن.

و استطرد في ذات السياق قائلا: “الثلث ممن سقطوا من زملائنا في قطاع غزة (102 شخص) سقطوا في جنوب القطاع في أماكن من المفترض أنها مناطق آمنة”, مجددا التأكيد على أن الوضع في قطاع غزة “صعب جدا” و هناك حاجة ماسة الى كل جميع أنواع الامدادات.

و ذكر بأنه قبل بداية العدوان, كانت تدخل إلى القطاع حوالي 500 شاحنة محملة بمختلف أنواع المساعدات يوميا, لكن اليوم لم نصل حتى إلى سقف يومين اثنين من الشاحنات.

و شدد في ذات السياق على أن أكثر ما تحتاجه غزة اليوم هو الوقود, الذي يعد أحد الأسباب التي أدت إلى خروج 25 مستشفى عن الخدمة من أصل 35 قادرة على استقبال المرضى والجرحى في القطاع.

اقرأ المزيد