الأمن الغذائي: خبراء يدعون بالجزائر إلى توجيه الفلاحة الإفريقية نحو تصور غابي و فلاحي بيئي

الأمن الغذائي: خبراء يدعون بالجزائر إلى توجيه الفلاحة الإفريقية نحو تصور غابي و فلاحي بيئي

الجزائر- أوصى خبراء و جامعيون أفارقة, مشاركون في أشغال الندوة الإفريقية الأولى حول النقاش الغذائي (الجزائر), يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, بتوجيه الفلاحة الإفريقية نحو تصور غابي و فلاحي بيئي.

ودعا الخبراء في “إعلان الجزائر حول النقاش الغذائي الافريقي”, الذي تم تبنيه في نهاية يوم امس الثلاثاء, عقب الندوة, الى “توجيه الفلاحة الافريقية نحو تصور غابي و فلاحي بيئي, استلهاما من المنظمة الاممية, من اجل تكثيف الجهود لتحقيق التقارب بين القطاعين الحيواني و النباتي, بهدف تحقيق التنمية الريفية المستدامة”.

و اشاروا في هذا الخصوص, الى ان “الفلاحة المستقبلية في افريقيا, ستكون تلك المتمثلة في تناغم المعارف المقننة التي تمتلكها هيئات التكوين و البحث مع تلك التي تعرف بالضمنية والتي يمتلكها ملايين الفلاحين و المربين الأفارقة”.

و أضاف المشاركون في النقاش الافريقي, ان حل مسالة الغذاء تعد بمثابة نشاط معقد “يتطلب عملية تجسيد عابرة للأجيال لموارد عرضية متعددة و متنوعة”, منوهين في هذا الصدد, ب”التزام الفلاحين الشباب الافارقة المبدعين في جهودهم المستمرة لمواجهة التحديات الغذائية بجميع أنواعها”.

كما أشاد اعلان الجزائر حول النقاش الافريقي, بقرار مواصلة الندوة الافريقية حول المسالة الغذائية بداكار (السنغال), في نهاية هذه السنة, في طبعة ثانية بغية تعميق و توسيع النقاشات الى مشاركين افارقة اخرين.

و عرفت الندوة الافريقية الاولى حول النقاش الغذائي (الجزائر), المنظمة في إطار الطبعة 22 للمعرض الدولي للفلاحة وتربية المواشي والصناعات الغذائية “سيبسا-فلاحة” (20-23 مايو الجاري), مشاركة عديد الوفود الافريقية, سيما من بوركينا فاسو و مالي و السنغال و موريتانيا و النيجر و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و كوت ديفوار.

اقرأ المزيد