الأمم المتحدة: ايرلندا تجدد دعمها الكامل لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

نيويورك (الامم المتحدة)- جددت ممثلية ايرلندا لدى الأمم المتحدة، أمس الاثنين، تأكيد دعم بلدها “لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفقا للوائح مجلس الامن”.

وجاء في تغريدة على تويتر:”ايرلندا تؤيد بالكامل العمل الحيوي لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا ، للتوصل إلى حل سياسي ، فضلا عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفقا للوائح مجلس الامن”.

و قد عقد مجلس الأمن للأمم المتحدة مشاورات مغلقة بشأن الوضع في الصحراء الغربية أمس الاثنين في نيويورك ، تبعها عرض موجز قدمه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ألكسندر إيفانكو والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للأراضي المحتلة ستافان دي ميستورا.


اقرأ أيضا :  أستراليا تتراجع عن الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني


خلال هذه المشاورات، التي تندرج في اطار سلسلة اجتماعات مجلس الأمن حول الصحراء الغربية المقرر عقدها في شهر أكتوبر الجاري، من المتوقع أن يتلقى أعضاء المجلس عرضا بشأن التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، حول الصحراء الغربية، نُشر في بداية الشهر الجاري.

وجرت مناقشات يوم الاثنين قبل أيام قليلة من انتهاء عهدة (مينورسو) في 31 أكتوبر.

و من المقرر أن يقدم ستيفان دي ميستورا تقريره عن الوضع في الأراضي الصحراوية المحتلة، وأن يتطرق الى عهدة بعثة الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، أوصى أنطونيو غوتيريس في تقريره الأخير لمجلس الأمن بتمديد عهدة المينورسو بسنة إضافية حتى 31 أكتوبر 2023.