الأمم المتحدة: التصويت لصالح قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

الأمم المتحدة: التصويت لصالح قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

نيويورك (الأمم المتحدة) – صوتت 168 دولة، أمس الجمعة، على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، خلال أشغال لجنة الشؤون الاجتماعية والإنسانية والثقافية (اللجنة الثالثة) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتم تسجيل 5 أصوات معارضة (الكيان الصهيوني، جزر المارشال، ميكرونيزيا، ناورو والولايات المتحدة)، بينما امتنعت 9 دول عن التصويت.

وأعاد القرار التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة فلسطين، كما يحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته لنيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت.

وشدد القرار على الضرورة الملحة للقيام، دون تأخير، بإنهاء الاحتلال الصهيوني من الأراضي الفلسطينية، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعيات مدريد ومبادرة السلام العربية وخطة خارطة الطريق، لإيجاد حل دائم للصراع الصهيوني الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

وأشاد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، رياض منصور، بالتأييد الساحق للقرار، معتبرا أنه الخيار الوحيد لكل الدول الملتزمة بالشرعية الدولية، مشددا على أن دعم العديد من الدول لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره يعكس تجربتها ونضالها ضد الاستعمار.

وأضاف منصور أنه “كما حققت هذه الدول حريتها و استقلالها، فلن تكون فلسطين الاستثناء وستأخذ مكانها الطبيعي بين الأمم كدولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.