الألعاب الرياضية العربية-2023 (ملاكمة) :الدور نصف النهائي: تسعة ملاكمين جزائريين في برنامج اليوم الأحد

الألعاب الرياضية العربية-2023 (ملاكمة) :الدور نصف النهائي: تسعة ملاكمين جزائريين في برنامج اليوم الأحد

الجزائر- يشارك تسعة ملاكمين جزائريين, اليوم الأحد, في منازلات الدور النصف نهائي من دورة الملاكمة الخاصة بالألعاب الرياضية العربية (5 إلى 15 يوليو),  الجارية بمركز تحضير و تجمع المنتخبات العسكرية ببن عكنون (الجزائر العاصمة).

في فئة الإناث, تواجه الملاكمة فتيحة منصوري (اقل من 48 كلغ) منافستها الإماراتية العمير جواهر في منازلة تميل كفتها للجزائرية صاحبة برونزية الألعاب المتوسطية بوهران.

وفي حالة الفوز ستواجه فتيحة منصوري في المنازلة النهائية المقررة يوم الثلاثاء الفائزة من المنازلة التي ستجمع بين المغربية موتقي ياسمين بالتونسية حفصي وفاء.

وفي وزن اقل من 60 كلغ, تنازل الجزائرية خليف حجيلة السودانية عشور هديل غزوان, على أن تتحدى الملاكمة الجزائرية في حالة الفوز في النهائي الفائزة من المنازلة التي تجمع بين التونسية حومراني زياني مريم و الفلسطينية هيك جنيني زيناب.

وسبق لخمس ملاكمات جزائريات أن اقتطعن تأشيرة التأهل إلى الدور النهائي و يتعلق الأمر بكل من رميساء بوعلام (اقل من 50 كلغ), ايمان خليف (اقل من 66 كلغ), عبد القادر حجيلة فاطمة الزهراء (اقل من 54 كلغ ) زبيدة هاجر (اقل من 63 كلغ), وبناني جوره (75 كلغ) .

وعند الذكور, تعرف منافسات اليوم , دخول ستة(6) ملاكمين جزائريين المنافسة في دورها نصف النهائي ويتعلق الأمر بكل من خنوسي كمال (اقل من 48 كلغ) الذي يواجه اليمني سهيل غالب, في منازلة تبدو معطياتها في صالح الملاكم الجزائري الذي سيواجه في حال التأهل الفائز من النزال الذي يجمع بين السوري علي ورد و المغربي السعدي حمزة .

وفي اقل من 60 كلغ, يلاقي الجزائري سالم تامة, التونسي عيار سيف الدين, وفي حالة الفوز سينازل الفائز من المواجهة التي  ستجمع بين الأردني ابوجاجي محمد عدنان والمغربي حموت محمد .

ولحساب نفس الدور سيواجه الملاكمون الجزائريون كرامو شمس الدين (اقل من 67 كلغ), غزالي احمد عبد الرؤوف (اقل من 75 كلغ) , عزوز بوديا (اقل من 86 كلغ) قاضي مراد (اكثر من 92 كلغ) على التوالي كل من المغربي ربيع اسامة و التونسي بوسيف نبيل و الاردنيان  الحيدواني رياض عادل و غانم محمود عمر.

ويتضمن برنامج اليوم منازلتين في اقل من 51 كلغ (ذكور), لحساب الدور ربع النهائي تجمع الأولى بين السوري المصري حسن و السوداني العتبي عبدو العزيز و الثانية بين الجزائري مزيان  محمد الامين و الاردني حذيفة محمد يوسف .

وعرفت منافسة دورة الملاكمة , إقصاء كل من  يوسف نموشي (اقل من 80 كلغ) و هشام معوش (اقل من 57 كلغ) في الدور الأول .

و تشهد منافسات اليوم الثالث إجراء 19 منازلة في المجموع , بمشاركة  103 ملاكم (78 لدى الرجال و 25 لدى السيدات).

و بالإضافة للجزائر (البلد المنظم), يشارك 12 بلدا عربيا في دورة الجزائر مع إدخال الملاكمة النسوية لأول مرة في تاريخ الألعاب العربية.

و يشارك المنتخبان الجزائريان ب 19 ملاكما (13 لدى الرجال و 6 عند السيدات) تحت إشراف المدربين أحمد دين و نورالدين تويلبيني (رجال) و عبد الهاني كنزي و محمد شوية (سيدات).

وخلال دورة الألعاب العربية الأخيرة بقطر 2011, أنهت الجزائر المنافسة في المركز الخامس في رياضة الملاكمة برصيد 7 ميداليات (فضيتان و 5 برونزيات).