الألعاب الرياضية العربية -2023 /الكرة الطائرة (رجال-سيدات) : مستوى عربي “مقبول” لكنه بحاجة الى “ورشة كبيرة” لتحسينه

الجزائر- أجمع تقنيو الكرة الطائرة على أن مستوى هذه الرياضة الجماعية كان “مقبولا ” خلال دورة الألعاب الرياضية العربية-2023 بالجزائر (5-15 يوليو), إلا أنه بحاجة إلى “ورشة كبيرة” عند الجنسين (رجال-سيدات) من أجل تحسينه كونه “ما يزال بعيدا” عن المستوى الإفريقي.

و شدد المدربون والفنيون في تصريحات “لوأج” على ضرورة العمل اكثر من اجل تحسين المستوى الفني للكرة الطائرة العربية الذي ما يزال بعيدا مقارنة بالمستوى القاري, فيما أشار البعض الاخر الى أن مستوى الكرة الطائرة في هذه الدورة تأثر قليلا بغياب بعض المنتخبات القوية على غرار تونس ومصر.

وصرح المدير الفني الوطني للاتحادية الجزائرية, مسعود قادري, أن “مستوى الدورة كان جد مقبول لدى الصنفين (رجال-سيدات) خاصة في النهائيين, سيما عند الرجال. لكن أغلبية المنتخبات بحاجة إلى ورشة كبيرة لكلا الجنسين”.

وأضاف “شاهدنا مستوى جيد حيث تفاجأنا من المردود الذي قدمه المنتخب الليبي للرجال, سيما في النهائي بتتويجه المستحق. الآن يجب التركيز على العمل من أجل الرفع من المستوى, قبل البطولتين الإفريقيتين الخاصتين بالسيدات في الكاميرون أغسطس القادم وفي سبتمبر بمصر بالنسبة للرجال”.

ويرى مدرب المنتخب الوطني الجزائري (رجال) كريمو برناوي أن “مستوى الدورة عرف فريقين فقط وهما ليبيا والجزائر, أما البقية فقد كان مستواهم متوسطا, ومنشطا النهائيين أفضل من الفرق الاخرى, وبصراحة المنتخب الليبي فاجأني في هذه الدورة”.

مدرب منتخب تونس للسيدات, محمد البنسلماني يرى ان البطولة تميزت بمستويين, الاول بين تونس والجزائر عند السيدات وليبيا والجزائر لدى الرجال , ثم تأتي بقية الفرق في المستوى الثاني والتي تحاول التحسن لبلوغ مستوى فرق المغرب العربي, ويبدو أنها تسير في طريق التطور بالرغم من أن الفرق المغاربية ما تزال أحسن بكثير”.

واورد ايضا “التنافس عند السيدات كان أكثر مقارنة بالرجال الذين غابت عنهم منتخبات قوية مثل تونس ومصر , لذا لا يمكن قياس المستوى, وفي حال ما حضروا كان بالامكان معرفة المستوى الحقيقي للفرق العربية, التي باتت بحاجة عمل كبير للتطور في كلا الجنسين”.

نفس الراي عبر عنه غازي قوبعة, المدرب التونسي لمنتخب ليبيا (رجال), حيث اعتبر أنه “بغياب مصر وتونس لا يمكن الحكم على مستوى الدورة بالشكل الكافي, لكني أرى أن المستوى الإفريقي أحسن من نظيره العربي”.

وقال ايضا “باستثناء نهائي الرجال بين ليبيا والجزائر الذي شهد مردود أرقى, فإن المستوى الفني عموما كان متوسطا أو فوق المتوسط. والسبب يعود الى غياب المنتخبات القوية بسبب انشغالها بدورات مؤهلة الى أولمبياد باريس 2024”.

بالمقابل, يرى مساعد مدرب منتخب الاردن للسيدات, سامي نحاسنة, أن “مستوى الدورة كان جيدا, ولدينا منتخب سيدات جيد حيث نرتكز عليه بالنظر إلى الإمكانيات التي يتمتع بها. أما بالنسبة لمنتخب الرجال فإن الأمور كانت صعبة للصعود إلى منصة التتويج “.

واختتم قائلا “رغم حاجته الى عمل كبير, إلا أن مستوى الكرة الطائرة العربية يبقى جيد ويسير في طريق التطور”.

جدير بالذكر أن دورة الكرة الطائرة للألعاب العربية, التي اختتمت أمس الجمعة بقاعة حرشة حسان (الجزائر العاصمة), عرفت تتويج ليبيا بعد فوزها في النهائي على الجزائر بثلاثة أشواط دون رد (29-31, 18-25, 17-25), فيما نال منتخب قطر الميدالية البرونزية بعد فوزه على الأردن (3-1) في اللقاء الترتيبي.

و عند السيدات, توج المنتخب الجزائري بالميدالية الذهبية بعد فوزه في النهائي أمس الجمعة بنفس القاعة, على حساب تونس بنتيجة 3 أشواط لصفر (25-23 و 25-23 و 25-23), فيما عادت البرونزية للأردن بفوزه على الإمارات العربية المتحدة بنتيجة (3-2: 25-23, 25-19, 22-25,19-25 و 15-13).

اقرأ المزيد