الألعاب الرياضية العربية-2023: الصحفيون العرب يجمعون على نجاح دورة الجزائر

الجزائر – أعرب الصحفيون العرب الذين حضروا إلى الجزائر لتغطية فعاليات الدورة الـ15 للألعاب الرياضية العربية (الجزائر-2023) عن الارتياح والتسهيلات الكبيرة التي وجدوها خلال الفعاليات ومكنتهم من تأدية مهامهم طوال الألعاب وفي مختلف المدن التي احتضنت المنافسات بنجاح باهر.

وأسدل الستار على الطبعة 15 للألعاب الرياضية العربية، سهرة السبت، بحفل اختتام مبهر بملعب 5 جويلية التابع بالمركب الأولمبي محمد بوضياف بالجزائر العاصمة، تحت عنوان “سلام” في أجواء بهيجة عرفت حضور الرياضيين المشاركين، المنظمين، المتطوعين، الرسميين من اللجنة التنظيمية والجمهور بالمدرجات.

وفي دردشة مع وأج، أكد الإعلامي العراقي محمد حمدي الكناني موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية أنه لم يجد أي عوائق لأداء مهامه على أحسن وجه.

وقال: “وجدنا تسهيلات من المنظمين والمتطوعين ولجنة التنظيم المشرفة لتأدية مهمتنا الإعلامية وكلهم كانوا على درجة عالية من الجاهزية ليساهموا في إنجاح الدورة من الشق الإعلامي”.

وبخصوص الجانب التنظيمي، أعرب الإعلامي السعودي عبد الله المعيوف من جريدة الشرق الأوسط عن إعجابه، قائلا : “صراحة أنا منبهر جدا بما شاهدته من استضافة وتنظيم جدا عالي. أشكر الشعب الجزائري الشجاع والمضياف على تهذه الاستضافة الجميلة”.

وأوضح: “الجزائر متعودة على احتضان أحداث رياضية كبرى مثل الألعاب البحر المتوسط (وهران-2022). ولها باع طولي وهي قادرة على استضافة دورات عالمية بسهولة”.

ومن ناحية النتائج، اختتمت الجزائر مشاركتها في دورة الألعاب الرياضية العربية-2023 بإعتلاء صدارة الترتيب العام لجدول الميداليات برصيد 106 ذهب، 77 فضة، 72 برونزية (في انتظار التأكيد الرسمي للجنة التنظيم العليا) وذلك عقب 10 أيام من المنافسات كانت موزعة عاى حمس مدن: الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة و تيبازة.

وفي تقييمهم للمستوى الفني للمحفل العربي بالجزائر أكد الإعلاميون العرب أن التنافس كان على أشده بين الرياضيين العرب بتحقيق نتائج جيدة وهو مؤشر إيجابي للأبطال العرب تحسبا لأولمبياد باريس-2024.

وأوضح الإعلامي العراقي: “شاهدنا طيلة أيام البطولة منافسات جيدة جدا في الرياضات الفردية و كذا الجماعية ترقى إلى المستوى العالي. لاحظنا تنافس عربي أخوي رياضي مثير. كعرب نفخر بهذه الألعاب”.

بدوره قال الإعلامي السعودي: “سجلنا تهاوي الأرقام القياسية على غرار ما فعله السباح جواد صيود الذي انبهرت بمستواه من خلال حصده 11 ميدالية ذهبية من نفس العدد من السباقات وهذا ما يدل على تطور الرياضة في الجزائر ونتمنى أن يمس هذا التطور كل البلدان العربية”.

وإضافة إلى الجزائر، شارك في دورة الألعاب الرياضية العربية-2023 كل من : الأردن، الإمارات العربية، العربية السعودية، السودان، العراق، المغرب، تونس، مصر، اليمن، تونس، سوريا، فلسطين، قطر، الكويت، البحرين، عمان، ليبيا، جزر القمر، جيبوتي وموريتانيا.