الألعاب الرياضية العربية -ملاكمة: سبع ملاكمات جزائريات في النهائي

الألعاب الرياضية العربية -ملاكمة: سبع ملاكمات جزائريات في النهائي

الجزائر – اقتطعت سبع ملاكمات جزائريات تأشيرة التأهل إلى نهائي الألعاب الرياضية العربية (5-15 يوليو)، اليوم الأحد، عقب منافسات الدور نصف النهائي التي بمركز تحضير وتجمع المنتخبات العسكرية ببن عكنون (الجزائر).

وفي وزن (اقل من 48 كلغ) فازت فتيحة منصوري بسهولة على الإماراتية الأمير جواهر بعد قرار الحكم الرئيسي توقيف المنازلة في الجولة الأولى.

وبهذا ستلاقي صاحبة برونزية العاب البحر المتوسط (2022) في النهائي، المقرر يوم الثلاثاء نظيرتها المغربية، متقي ياسمين، المتفوقة في نصف النهائي الآخر على التونسية حفصي وفاء.

ومن جهتها لم تجد مواطنتها خليف حجيلة (اقل من 60 كلغ) أي صعوبة عندما تجاوزت عقبة نظيرتها السعودية عاشور هديل جزوان، وذلك على إثر توقيف الحكم الرئيسي النزال في جولته الأولى.

وفي نهائي هذا الوزن، ستلتقي خليف، بطلة الألعاب المتوسطية (وهران-2022)، بمنافستها التونسية حمراني زياني مريم.

وصرحت حجيلة خليف عقب الفوز “لقد كانت منازلة سهلة بالنسبة إلي، غير أن النهائي سيكون من مستوى آخر بما أنني سأواجه التونسية حمراني مريم الغنية عن كل تعريف. أتمنى فقط أن أكون في المستوى لأهدي الجزائر الذهبية”.

وفضلا عن الثنائي منصوري وخليف، فقد ضمنت خمس جزائريات تأهلهن إلى النهائي، ويتعلق الأمر بكل من رميساء بوعلام (اقل من 50 كلغ)، ايمان خليف (اقل من 66 كلغ)، عبد القادر حجالة فاطمة الزهراء (اقل من 54 كلغ)، زبيدة هاجر (اقل من 63 كلغ) و بنان جوهر (اقل من 75 كلغ.  بالمقابل، اقصيت ميلودي سهى (أقل من 52 كلغ) على يد الاردنية القوية نصر حنان عياد، التي تتمتع بمستوى فني مميز.

واعتبر مدرب المنتخب الوطني النسوي، كنزي عبد الهاني، أن حصيلة الجزائر “ايجابية” ببلوغ سبع ملاكمات النهائي من بين ثمانية.

وصرح المدرب ل”واج” قائلا “أظن أن الحصيلة ايجابية ببلوغ سبع ملاكمات النهائي لكن الأمور ستكون صعبة في النهائيات أمام الملاكمات التونسيات والمغربيات”.

وتتواصل منافسات الملاكمة لليوم الثالث بدخول ستة ملاكمين جزائريين آخرين الحلبة في الدور نصف النهائي.

وتقام 19 منازلة في برنامج اليوم الثالث بحضور 103 ملاكم (78 رجال-25 سيدات).

وبالإضافة للجزائر (البلد المنظم)، يشارك 12 بلدا عربيا في هذه الدورة مع إدخال الملاكمة النسوية لأول مرة في تاريخ الألعاب العربية.

ويشارك المنتخبان الجزائريان ب 19 ملاكما تحت إشراف المدربين أحمد دين ونور الدين تويلبيني (رجال) وعبد الهاني كنزي و محمد شوية (سيدات).

وخلال دورة الألعاب العربية الأخيرة بقطر 2011، أنهت الجزائر المنافسة في المركز الخامس في رياضة الملاكمة برصيد 7 ميداليات (فضيتان و 5 برونزيات).