الألعاب الرياضية العربية/ شراع : الجزائر تنهي المنافسة ب 9 ميداليات منها ذهبيتان

الألعاب الرياضية العربية/ شراع : الجزائر تنهي المنافسة ب 9 ميداليات منها ذهبيتان

الجزائر – نجح المنتخب الجزائري للملاحة الشراعية في حصد 9 ميداليات منها ذهبيتان من أصل 24 ميدالية كانت محل تنافس على مدار ستة أيام  (8-13) لدورة الألعاب الرياضية العربية-2023، التي جرت بالميناء البحري الجديد لمنتزه الصابلات (الجزائر العاصمة).

و حصد المنتخب الوطني للملاحة الشراعية حصيلة قوامها 9 ميداليات منها ذهبيتان للملاحتين إيناس شلالي و ميساء عبد الفتاح في تخصصي إلكا 4 و إلكا 6 تواليا, إضافة إلى 4 فضيات و 3 برونزيات.

ففي تخصص إلكا 4 (إناث – أقل من 18 سنة), أطبقت فتيات الجزائر سيطرتهن على المنافسة وكذا على منصة التتويج حيث عادت الميدالية الذهبية ولقب الألعاب العربية للملاحة إيناس شلالي, متبوعة بمواطنتيها صوفيا أورابح (فضية) و نعمة لعلاوي (برونزية).

و في تخصص إلكا 6 (إناث – أكثر من 18 سنة) نالت الجزائرية ميساء عبد الفتاح اللقب متفوقة على مواطنتها مالية كرسان (فضية) و الإماراتية دوحة البشر (برونزية).

و في تصريح مقتضب “لوأج” عقب نزولها من منصة التتويج أبدت ميساء عبد الفتاح (18 سنة) سعادتها بنيلها أول ميدالية في مشوارها بالألعاب الرياضية.

و قالت : “المنافسة كانت شرسة نوعا ما خاصة ضد الإماراتيين لكنني نجحت بمعية زميلتي كرسان في انتزاع الذهبية والفضية تواليا. تحصلت على أولى ميدالياتي في الألعاب وذلك بعدما فزت بأول لقب شخصي دولي في البطولة العربية-2019. الآن سوف أركز على المنافسة التأهيلية لأولمبياد باريس-2024 التي تمثل طموحي الأكبر”.

من جانبها برزت الملاحة الشابة لينا قبلي في تخصص “أوبتميست” بانتزاعها ميداليتين فضيتين في فئة أقل من 12 سنة (سباق الإناث) و كذا في سباق المختلط (إناث و ذكور) دائما لفئة أقل من 12 سنة.

و في تقييمها لنتائج الفتيات أكدت مدربة المنتخب الجزائري لتخصص إلكا 6 (إناث), لمياء حميش, أن عناصرها “استحقت” الصعود فوق منصة التتويج بواقع ذهبية و فضية بعد سيطرة المنتخب الجزائري على المنافسة واعتبرته “جني لثمار التحضيرات التي قمنا بها طوال الموسم”.

و في الأخير, افتك عبد الخالق بوصوار برونزية تخصص إلكا 7 (أكثر من 18 سنة), كما أضاف المنتخب الجزائري حسب الفرق لتخصص اوبتميست (أقل من 18 سنة) ميدالية برونزية خلف عمان وتونس.

من جانبه, اعتبر المدير الفني الوطني للاتحادية للجزائرية للملاحة الشراعية مزيان أمزيان, المشاركة الجزائرية إيجابية ومرضية خلال دورة الألعاب العربية-2023.

و قال : “بعد 6 أيام من سباقات الزوارق افتكت الجزائر 9 ميداليات منها ذهبيتان وهي نتائج مرضية بالنظر إلى قصر مدة التحضير جراء الإعلان المتأخر عن موعد إقامة الألعاب, ناهيك عن الوضعية الإدارية للاتحادية التي أعاقت نسبيا استعدادات الرياضيين”.

و أضاف : “حصيلتنا جد مشجعة تحسبا لقادم المواعيد سيما وأن أغلب عناصرنا من المواهب الشابة الصاعدة التي تمتلك مستقبلا زاهرا” وعن المستوى الفني العام منافسة الملاحة الشراعية لهذا المحفل العربي, أصر التقني الجزائري على “أنه في ارتفاع مستمر وهو ما ظهر جليا خلال هذه الألعاب,

سيما لدى بلدان الخليج التي تتطور منتخباتها من بطولة لأخرى باحتكاكهم الدائم مع البلدان الآسيوية عبر مشاركاتهم الكثيرة في المنافسات الدولية الكبرى”.

و في الأخير, أبدى المدير الفني الوطني مزيان أمزيان “إعجابه” بميناء منتزه الصابلات الذي احتضن للمرة الأولى منافسة الملاحة الشراعية مؤكدا أنه موقع رائع قادر على “استضافة البطولات الوطنية وحتى الدولية في المستقبل في حال إضافة بعد التعديلات الطفيفة على مستوى التجهيزات اللازمة”.

و بالإضافة إلى الجزائر, شاركت ثمانية بلدان عربية أخرى في منافسة الشراع و هي: تونس-المغرب- السودان-الإمارات العربية-عمان-البحرين-العراق و قطر, وذلك في أربعة تخصصات وهي : أوبتميست, إلكا 4, إلكا 6 و إلكا 7.