الألعاب البارالمبية 2024: الجزائر تتصدر الدول العربية والإفريقية وتنهي المنافسة في المركز ال25 من أصل 186 دولة مشاركة

الألعاب البارالمبية 2024: الجزائر تتصدر الدول العربية والإفريقية وتنهي المنافسة في المركز ال25 من أصل 186 دولة مشاركة

باريس – أنهت الجزائر مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية السابعة عشرة (باريس 2024), التي اختتمت مساء أمس الأحد بحفل الاختتام, بحصاد وفير شمل 11 ميدالية في المجموع (6 ذهبيات و 5 برونزيات), واحتلت بفضله المركز ال25  من أصل 186 دولة مشاركة.

وقد وضع هذا الحصاد المشرف من الميداليات, الجزائر في صدارة ترتيب الدول العربية و الإفريقية خلال الألعاب البارلمبية التي شهدت سيطرت شبه مطلقة للصين بمجموع 220 ميدالية منها 94, متبوعة بإنجلترا (124 منها 49 ذهبية).

وعن نتائج النخبة الوطنية لذوي الهمم, أعرب رئيس الاتحادية الجزائرية السيد احمد العسري عن ارتياحه وسعادته من نتائج العناصر الوطنية في هذا الاستحقاق البارالمبي  مشيرا إلى أن  “هذه النتائج توضح العمل الجيد الذي قام به كل  المدربين و التضحيات التي قدموها مع رياضييهم للوصول إلى هذا المستوى”.

وفي هذه الدورة عادلت الجزائر حصادها من الميداليات الذهبية لتلك المسجلة في أثينا 2004 , بفضل كل من عثماني اسكندر جميل (100 م و400 م/T13),  صفية جلال (وزن/F57), نسيمة  صايفي (رمي القرص/F57), عبد القادر بوالير في الجودو(-60 كلغ,J1) وإبراهيم قندوز (200 متر في الكانوي كايك (KL3).

وقال العسري بخصوص  ذهبيتي عبد القادر بوعامر في رياضة الجودو وإبراهيم قندوز, انها “كانت مفاجأة للوفد بأكمله”.

وأضاف “في الواقع, كانت نكهة هاتين الميداليتين مميزة وخاصة بعد أن نجح بوعامر في تحقيقها في غضون سنة فرض فيها نفسه وأبان عن إمكانيات كبيرة أمام منافسين أقوياء, مثله  مثل قندوز الذي حقق فوز تاريخي (…) نحن سعداء جدا ونعيش فرحة عارمة لا يمكن للكلمات ان تفيها حقها من الوصف”.

وخلص ذات المتحدث إلى التأكيد “: أن الرياضيين استفادوا من أفضل الوسائل التي أتاحتها لهم الدولة الجزائرية, وكذا العمل الذي قام به جميع المدربين وأعضاء الوفد المرافق الذين بذلوا كل جهودهم لتوفير الظروف الملائمة  للرياضيين قبل و خلال الالعاب البارلمبية 2024 .

ومن جانبه, أشاد المدير الفني الوطني سليم بوطبشة بأداء الرياضيين البارالمبيين الجزائريين الذي سمح للجزائر باستعادة مكانتها في قائمة الثلاثين الأوائل في الألعاب  البارالمبية.

وبهذا الخصوص قال المدير الفني الوطني :”إن المركز 25 في الترتيب النهائي للميداليات من أصل 85 دولة مصنفة و 186 دولة مشاركة سيسمح لرياضة ذوي الهمم الجزائرية من تحديد معالمها التي تمكنها من التخطيط بنجاعة للمستقبل.

وفيما يلي قائمة المداليات الجزائرية المحققة بالألعاب البارالمبية (باريس 2024):

— المداليات الذهبية:

— عثماني اسكندر جميل (100 م و400 م /T13)

— صفية جلال (رمي الجلة /F57)

— نسيمة صايفي (رمي القرص /F57)

— عبد القادر بوعامر (الجيود/ فئة اقل 60 كلغ / صنف J1)

— إبراهيم قندوز ( سباق 200 متر كانوي (KL3) .

— الميداليات البرونزية : — نسيمة صايفي (رمي الجلة /F57)

— أحمد مهيذب (رمي الصولجان /F32)

— حمري ليندا (الطول /F12)

— ولد قويدر إسحاق (جودو/-60 كلغ/ د2)

— حسين بتير (الحمل بالقوة) 65 كلغ .