الألعاب الأولمبية-2024/ جمباز: كايليا نمور تؤكد علو كعبها في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

الألعاب الأولمبية-2024/ جمباز: كايليا نمور تؤكد علو كعبها في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

باريس – أكدت الجمبازية الجزائرية كايليا نمور, التي شدت الأنظار بإهداء الجزائر ميدالية ذهبية بعد فوزها ببراعة بمسابقة جهاز العارضتين غير المتوازيتين, على علو كعبها في هذا الاختصاص خلال دورة الألعاب الأولمبية-2024 (26 يوليو – 11 أغسطس), اليوم الأحد بقاعة آرينا برسي بباريس.

فبعد احتلالها لمرتبة خامسة مستحقة في المسابقة العامة للألعاب الأولمبية, الخميس الماضي, في أول مشاركة أولمبية لها, حققت نمور حلمها المتمثل في إهداء الجزائر ميدالية أولمبية في ألعاب باريس حيث حظيت بتشجيع كبير. 

وأكدت نمور اليوم الأحد, مرة لأخرى سيطرتها المطلقة في اختصاصها المفضل ”العارضتين غير المتوازيتين”, منذ 26 مايو 2023 خلال البطولة الإفريقية ببريتوريا (جنوب إفريقيا) حيث سجلت حركة غير مسبوقة في هذا الجهاز وذلك في نظام التنقيط الذي يحمل اليوم اسم “نمور”. 

في باريس, سجلت كايليا نمور نقطة رفيعة (15.700 نقطة) متقدمة تواليا على الصينية كيوان كيو صاحبة الميدالية الفضية برصيد (15.500 نقطة) والأمريكية لي سونيسا, (14.800 نقطة), التي اكتفت بالبرونز.

فخلال التصفيات على نفس هذا الجهاز,  حصلت نمور على علامة (15.600 ن) والتي مكنتها من ضمان مكانة على المنصة الأولمبية. لكن بعد تحقيق الصينية  كيوان كيو لعلامة 15.500 نقطة في نهائي اليوم الأحد, كانت نمور مطالبة بتسجيل علامة أفضل لضمان البوديوم, رغم أن الجمبازيتين ما زالتا في السباق وراء البطلة الجزائرية.  

وتقول النجمة الواعدة عقب تتويجها ما يلي:” بعد تحقيق كيوان على علامة 15.500, قلت في نفسي بأن علي الكفاح, واستعدت تركيزي بسرعة, لأن الرهان يتمثل في نيل الميدالية الذهبية, و نجحت في ذلك”.

وما يثير الاهتمام لدى البطلة, فإنها تؤدي بانتظام كل حركاتها على العارضتين غير المتوازيتين, والحركات التي تؤثر على انجازها, واحدة فقط من بدايتها إلى نهايتها. وإذا وفقت في كل حركاتها, فتتبعها بانتظام وتكتمل كأنها قطعة موسيقية. 

 

 

                            == هذه الميدالية تتبعها ميداليات أخرى==

 

منذ 26 مايو 2023, دخلت كايليا نمور تاريخ الجمباز العالمي بالبطولة الإفريقية ببريتوريا (جنوب إفريقيا), حيث سجلت عنصرا جديدا في جهاز العارضتين غير المتوازيتين, بأدائها لحركة غير مسبوقة في هذا الجهاز و ذلك في نظام التنقيط. حيث تمر بالظهر على العارضة العليا في وضعية مستقيمة مع أداء دورة خلفية و برجلين ملتصقتين. هذه الحركة المصنفة ج  0.7 نقطة , تعد أعلى نقطة تم منحها على مستوى هذا الجهاز و الذي يحمل دوما اسمها “نمور”.

وقبل تأكيد ختمها على اسمها في نظام التنقيط, عملت نائبة بطلة العالم -2023 في جهاز العارضتين غير المتوازيتين, حيث قامت بإعادة و تحسين هذه الحركة مرارا و تكرارا مدة عامين, قبل أن تنجح فيه في منافسة رسمية ليتم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للجمباز.

وقال مدربها مارك شيريلسنكو :” لما رأيت كايليا تقوم بحركة “ستادلر” بسهولة فائقة, اعتقدت بأنها قادرة على أداء هذه الحركة الصعبة, حيث هناك  خصائص مورفولوجية, كونها جمبازية ذات قامة طويلة (66ر1 م) , تعيقها لأداء بعض الحركات, لكن بالنسبة لهذا الجهاز يمكنها المرور واقفة فوق العارضة”.

وأضحت كايليا نمور خلال أولمبياد-2024 من أحسن الجمبازيات في العالم, ما يؤهلها الى استهداف تتويجات أخرى في المواعيد العالمية الكبرى و خاصة في أولمبياد-2028 بلوس أنجلس, حيث سيكون هدفها الحفاظ على اللقب.

وتعتبر هذه الميدالية الأولى في تاريخ الجمباز الجزائري, العربي والافريقي (رجال و سيدات). كما أنها أول ميدالية من المعدن النفيس للجزائر, منذ أولمبياد-2012 بلندن, وسادس ذهبية في تاريخ المشاركة الجزائرية في الموعد الأولمبي.