الألعاب الأولمبية-2024/ جمباز: بفضل ذهبية نمور, النشيد الوطني ”قسما” يدوي عاليا في سماء باريس

الألعاب الأولمبية-2024/ جمباز: بفضل ذهبية نمور, النشيد الوطني ''قسما'' يدوي عاليا في سماء باريس

باريس – أهدت الجمبازية كايليا نمور, أول ميدالية ذهبية للجزائر, اليوم الأحد, في دورة الألعاب الأولمبية-2024 (26 يوليو – 11 أغسطس), عقب سيطرتها على منافسات جهاز العارضتين غير المتوازيتين بقاعة آرينا بيرسي بباريس.

وتمكنت نمور من رفع العلم الوطني عاليا في سماء باريس الفرنسية بفضل خطفها لأول ميدالية ذهبية للجزائر منذ أولمبياد 2012.

وعقب هذا التتويج, أضحت كايليا نمور أول جزائرية, عربية وافريقية تخطف لقب أولمبي في رياضة الجمباز. كما أصبحت ثالث رياضية جزائرية تحقق المعدن النفيس في تاريخ المشاركة الجزائرية في الأولمبياد بعد حسيبة بولمرقة (برشلونة 1992) ونورية بنيدة مراح (سيدني 2000).

و تمكنت الجزائرية من السيطرة على النهائي بالطول والعرض على النهائي رغم تواجد منافسات من طراز عالمي. وتقدمت الجزائرية في النتيجة (15.700 نقطة) على الصينية كيوان كيو, صاحبة الميدالية الفضية برصيد (15.500 نقطة) والأمريكية لي سونيسا, المتوجة بالبرونزية (14.800 نقطة).

وقالت نمور في المنطقة المختلطة: ” أنا جد سعيدة بإهداء الجزائر ميدالية ذهبية. أتمنى أن يكون الشعب الجزائري فخور بإنجازي هذا. صحيح أن الضغط كان كبيرا في الأيام الأخيرة ولكن حافظت على هدوئي وتركيزي”.

من جهته, قال مدرب البطلة الجزائرية, مارك سيريلسنكو أن ”نمور كانت تعيش من أجل الميدالية الأولمبية في الموسمين الأخيرين. حلمها تحقق اليوم وأظن بأنها بداية ذهبية لمشوار كبير”.

ورغم سنها (17 سنة), إلا أن الجزائرية تمكنت من كتابة معالم النجاح التاريخي في أولمبياد باريس بالبند العريض بفضل ذهبية في جهاز العارضتين غير المتوازيتين ومرتبة خامسة في منافسات المسابقة العامة رغم تواجد أسماء ثقيلة داخل القاعة على غرار الأمريكية سيموني بيليس (سبع ميداليات ذهبية في الأولمبياد).

وتعتبر ميدالية نمور, الثانية للجزائر في الموعد الأولمبي, وذلك بعد تأهل الملاكمة إيمان خليف (66 كلغ) للدور نصف النهائي, ما ضمن للجزائر, ميدالية برونزية على الاقل في انتظار منازلة الدور نصف النهائي.

 

اقرأ المزيد