الألعاب الأولمبية-2024/الثلاثي: نمور-سجاتي-خليف: أهم حظوظ الجزائر في التتويج بالميداليات في موعد باريس

الألعاب الأولمبية-2024/الثلاثي: نمور-سجاتي-خليف: أهم حظوظ الجزائر في التتويج بالميداليات في موعد باريس

الجزائر- ستشارك الجزائر في دورة الألعاب الأولمبية باريس-2024 (26 يوليو – 11 أغسطس) بوفد رياضي يضم 46 عنصرا (27 رياضيا و 19 رياضية) في 15 نوعا من الرياضات, حيث ستكون كل الآمال في إحراز الميداليات معقودة على الجمبازية كيليا نمور, والملاكمة إيمان خليف (66 كلغ) و العداء جمال سيجاتي (800 متر), حسبما أكده يوم الأربعاء رئيس الوفد الجزائري, خير الدين برباري.

واوضح برباري في ندوة صحفية نشطها يوم الاربعاء بمقر اللجنة الأولمبية و الرياضية الجزائرية ببن عكنون (الجزائر) قائلا: نحن سعداء بعدد الرياضيين المتأهلين لأولمبياد-2024, خاصة بعد اجتيازهم بنجاح المنافسات التأهيلية. و بخصوص حظوظنا في حصد ميداليات في موعد باريس, لن أتحدث عن التكهنات بل عن الأهداف المنطقية بعد النتائج و الإنجازات المسجلة من طرف رياضيينا خلال الفترة الأولمبية الحالية. و ستكون أهم حظوظنا في نيل الميداليات على عاتق الجمبازية كيليا نمور و الملاكمة إيمان خليف (66 كلغ) و العداء جمال سيجاتي (800 متر).”

ولم يتردد رئيس الوفد الجزائري في ذكر رياضيين آخرين قادرين على إحداث المفاجأة و الصعود على المنصة الشرفية الأولمبية, على غرار بشير سيد عزارة (المصارعة الإغريقية الرومانية), و مصارع الجيدو, دريس مسعود و الرباع  وليد بيداني.


اقرأ أيضا:     الألعاب الأولمبية 2024: أمينة بلقاضي وياسر محمد الطاهر تريكي يحملان راية الوفد الجزائري


و ستكون الجزائر حاضرة بمناسبة مشاركتها الخامسة عشرة في تاريخ الاولمبياد, أي 60 عاما بعد أول ظهور للممثل الجزائري الوحيد, الجمبازي محمد لزهاري يماني, بتعداد رياضي مقبول (46), فضلا عن 39 مدربا و فريق طبي مشكل من ستة مدلكين و طبيب نفساني.

واضاف برباري: “لقد وجهنا الدعوة لكل الرياضيين الجزائريين المتوجين بميداليات أولمبية من أجل تقديم النصائح و تحفيز الرياضيين المشاركين في ألعاب باريس”.

و لدى تطرقه للجانب المالي, كشف رئيس الوفد بأن التحضيرات الأولمبية كلفت 280 مليار سنتيم, منها ستة مليارات خصصت للمنح الأولمبية و التي سيستفيد منها الرياضيون المتواجدون ضمن العشر الأوائل عالميا.

و في هذا السياق قال رئيس الوفد الجزائري: “أشكر السلطات العمومية و على رأسها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون”, على وضعها “كل الإمكانيات الضرورية تحت تصرف رياضيينا للتحضير الأمثل مع احترام برنامج الاتحاديات الرياضية”.

و بخصوص تنقل الوفد الجزائري الي العاصمة الفرنسية, أشار برباري بأن وفد اللجنة الأولمبية و الرياضية الجزائرية سيتنقل هذا الخميس إلى باريس, لتحضير وصول الرياضيين الجزائريين الي القرية الأولمبية.

حول هذه النقطة بالذات كشف برباري عن اجتماع سيعقد مع اللجنة المحلية لأولمبياد-2024, بخصوص تسوية آخر التفاصيل, قبل وصول الرياضيين الجزائريين الأوائل, مشيرا بأن الوفد الجزائري الأول الذى يضم السباحة نسرين مجاهد و لاعبي تنس الطاولة, مهدي بولوسة و ليندة لوغرايبي سيحل بباريس يوم السبت 20 يوليو و الذي سيكون متبوعا بوفد الرماية الرياضية (3) يوم الأحد 21 يوليو, ثم منتخب المصارعة (8 عناصر) يوم الخميس 1 أغسطس.

بالنسبة للعناصر الأخرى المتواجدة خارج الوطن, فسيلتحقون مباشرة بالقرية الأولمبية بباريس.

و ختم رئيس الوفد الجزائري قائلا: “لقد ضبطنا برنامجا يسمح لهذه العناصر بالالتحاق مباشرة بالقرية الأولمبية, قبل أسبوع عن بداية منافساتهم قصد تمكينهم من التأقلم مع أماكن تدريباتهم و الدخول بقوة غمار الأولمبياد. و سيغادر رياضيونا القرية الأولمبية بعد 24 ساعة من انتهاء مشاركتهم في اختصاصاتهم”.

  

قائمة الرياضيين الجزائريين الـ46 المتأهلين لموعد باريس 

 

– قائمة الرياضيين الـ46 الذين يمثلون الجزائر في 15 نوعا رياضيا خلال الألعاب الأولمبية-2024 المقررة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس بالعاصمة الفرنسة باريس:

 

 

ألعاب القوى (8 عناصر):

 

جمال سجاتي (800 متر), سليمان مولى (800 متر), محمد طاهر ياسر تريكي (القفز الثلاثي) , محمد غواند (800 متر), امين بوعناني (110 متر حواجز), اسامة خنوسي (رمي القرص), زهرة طاطار (رمي المطرقة), بلال تابتي (3000 متر حواجز).

 

المصارعة المشتركة (8):

 

المصارعة الاغريقية-الرومانية: عبد الكريم فرقات (60 كلغ), إسحاق غايو (67 كلغ), عبد الكريم أوكالي (77 كلغ), بشير سيد عزارة (87 كلغ) , فادي روابح (97 كلغ).

 

المصارعة الحرة : فاتح بن فرج الله (86 كلغ).

 

المصارعة النسوية: ابتسام دودو (50 كلغ), شيماء فوزية عويسي (57 كلغ).

 

الملاكمة (5):

 

روميساء بوعلام (50 كلغ), حجيلة خليف (60 كلغ) , ايمان خليف (66 كلغ), يوغرطة آيت بكة (63.5 كلغ) , مراد قادي (+ 92 كلغ).

 

المبارزة (5):

 

سليم هروي (شيش رجال), حسام سيدات حسب الفرق (أربعة رياضيات)

 

الجيدو (3):

 

محمد المهدي ليلي (أكثر من 100 كلغ) , دريس مسعود (اقل من 73 كلغ) , بلقاضي أمينة (اقل من 63 كلغ)

 

الرمي بالأسلحة الرياضية (3):

 

هدى شعبي (10 أمتار / سلاح بالهواء المضغوط ) , سمير بوشيرب  (10 أمتار/ مسدس بالهواء المضغوط)  وكسيلة عدول (10 أمتار/سلاح بالهواء المضغوط).

 

التجديف (2):

 

سيد علي بودينة (سكيف-وزن خفيف), نهاد بن شادلي (سكيف-وزن ثقيل).

 

كرة الريشة (2):

 

كسيلة وتانينة معمري (زوجي مختلط)

 

دراجات (2):

نسرين حويلي, – ياسين حمزة.

 

تنس الطاولة (2):

 

مهدي بولوسة –   ليندة لغرايبي .

 

سباحة (2):

 

جواد صيود (200م/4 سباحات) –  نسرين مجاهد (100م سباحة حرة)

 

كانوي – كاياك (1):

 

كارول بوزيدي (سلالوم).

 

الجمباز (1):

 

كيليا نمور.

 

رفع الأثقال (1):

 

وليد بيداني (اكثر من 102 كلغ)

 

شراع (1):

 

رامي بودرومة (إي كيو فويل).