الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات تنظم ندوة علمية حول إستراتيجية إدارة مخاطر الكوارث

الجزائر- نظمت الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات، مساء يوم الأربعاء، بالجزائر العاصمة، ندوة علمية حول “إستراتيجية إدارة مخاطر الكوارث الأرتيابات، التحديات والفرص”.

و حضر هذه الندوة ممثلين عن عدة دوائر وزارية الى جانب أعضاء غرفتي البرلمان و خبراء في مجال تسيير الكوارث الطبيعية والمخاطر الكبرى والوقاية منها وكذا ممثلين عن الكشافة الاسلامية الجزائرية والهلال الأحمر الجزائري.

و خلال هذه الندوة, قدم عضو الأكاديمية البروفيسور جيلالي بن نوار محاضرة حول موضوع مجابهة الكوارث الطبيعية والمخاطر الكبرى أبرز فيها ان “الظواهر طبيعية غير أن الكوارث والخسائر الناتجة عنها بشرية نتيجة عدم التحلي بثقافة الوقاية واللاوعي”.

و أوضح في هذا الصدد, أهمية استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة في تسيير المخاطر الكبرى التي تتسبب فيها بعض الظواهر الطبيعية التي تعرفها الجزائر بحكم موقعها الجغرافي كالزلزال, مشددا على ضرورة “الاعتماد على نتائج البحوث والمخابر العملية للحد من المخاطر الكبرى قبل وأثناء وقوع الكوارث”.

كما أكد ذات المحاضر على ضرورة “الصيانة الدورية” للبنى التحتية وكذا “تعزيز أنظمة الانذار”, و حث كذلك على ضرورة “التحلي بثقافة الوقاية والوعي” من مخاطر الكوارث الطبيعية والمخاطر الكبرى مع “تعميمها في مختلف البرامج التربوية” الى جانب “الالتزام بمعايير البناء” و”التقليل من النشاطات التجارية في المناطق العمرانية ذات الكثافة السكانية المرتفعة”.

و أشاد بذات المناسبة بالمنظومة القانونية الجزائرية الخاصة بتسيير الكوارث والمخاطر الكبرى وهي منظومة -كما قال-“معترف بها دوليا”.

و بعد ان اشار المتحدث الى ان الجزائر غير “بعيدة أيضا عن المخاطر الصناعية والتكنولوجية” أكد أن حوادث المرور “باتت تحتل المرتبة الأولى في قائمة المخاطر” وذلك ” نظير الخسائر البشرية والمادية” التي تتسبب فيها يوميا عبر كافة مناطق الوطن.