الأسرى المدنيون الصحراويون من مجموعة “أكديم إزيك” يضربون إنذاريا عن الطعام بسجون الاحتلال المغربي

الرباط – يشرع الأسرى المدنيون الصحراويون من مجموعة “أكديم إزيك”, المتواجدون بمختلف السجون المغربية, اليوم الأربعاء, في إضراب إنذاري عن الطعام, لمدة 24 ساعة, حسب ما ذكرت وكالة الانباء الصحراوية (وأص).

ويتعلق الأمر بالأسرى المدنيين الصحراويين المتواجدين في السجن المحلي /تيفلت 2/ والسجن المركزي /القنيطرة/ والسجن المحلي /ايت ملول 1 و 2/ والسجن المحلي /بوزكارن/ والسجن المحلي /بطانطان/ جنوب المغرب.

ويأتي الاضراب عن الطعام, في سياق إعلان التضامن والمؤازرة مع رفيقهم الأسير المدني الصحراوي الحسان محمد الراضي الداه, الذي يتعرض لضروب سوء المعاملة القاسية والمهينة, بعد أن قررت إدارة السجن المركزي /القنيطرة/ يوم الخميس الماضي, عزله في زنزانة انفرادية, لمدة 20 يوما.

وذكرت رابطة حماية السجناء الصحراويين نقلا عن عائلات الأسرى المدنيين الصحراويين لمجموعة “أكديم إزيك”, أن خطوتهم النضالية هذه تأتي احتجاجا على كل “الممارسات الانتقامية المرتكبة في حق رفيقهم والمتمثلة في التعذيب النفسي وسلب الكرامة الإنسانية بالإضافة إلى الحرمان والمنع من الحقوق الأساسية والمشروعة بتعليمات من المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية و جهات عليا في الدولة المغربية”.

ويتزامن الإضراب الإنذاري عن الطعام هذا, مع القرار الصادر عن فريق العمل الأممي الخاص بالاعتقال التعسفي واللاطوعي الذي طالب الدولة المغربية بالإفراج الفوري عن مجموعة “أكديم إزيك” بالإضافة إلى إنصافهم و محاسبة المسؤولين عن اعتقالهم الغير قانوني و ضمان استفادتهم من الرعاية الصحية اللازمة وعدم تعريضهم لأي استهداف أو أي انتهاكات لحقوق الانسان, تماشيا مع ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية.

اقرأ المزيد