الأستاذ براهيمي يدعو إلى مرحلة إنتقالية دون التردد في وضع الدستور جانبا

الأستاذ براهيمي يدعو إلى مرحلة إنتقالية دون التردد في وضع الدستور جانبا

الجزائر – دعا الأستاذ ميلود براهيمي يوم الجمعة بالجزائر العاصمة إلى تنصيب “لجنة سيادية” مكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية و تنظيم الانتخابات الرئاسية “دون التردد في وضع الدستور جانبا”.

و في تصريح لوأج غداة اللقاء الذي جمعه برئيس الدولة عبد القادر بن صالح أوضح السيد براهيمي أنه يمكن لهذه اللجنة التي سيتم تنصيبها بالاتفاق مع الأحزاب السياسية و ممثلي المجتمع المدني “تأجيل تاريخ الانتخابات الرئاسية و تمهيد الطريق لضمان الرحيل النهائي لهذا النظام”.

و قال المحامي أن اللجنة التي اقترحها على رئيس الدولة “ستتخذ القرارات و الإجراءات الضرورية حول ما الذي يجب القيام به و من سيقوم بماذا و متى يتم ذلك”، مشيرا إلى أن هذه اللجنة يجب أن “تتخذ جميع القرارات دون التردد في وضع الدستور جانبا”.


إقرأ أيضا:   رئيس الدولة يستقبل شخصيات وطنية في إطار المساعي التشاورية لمعالجة الأوضاع السياسية


كما أشار إلى أن “السياق السياسي الحالي للبلد لا يسمح بتنظيم انتخابات رئاسية في 4 يوليو تكون بمستوى تطلعات الشعب، إذ يجب التوصل إلى إعادة تنظيم شؤون البلد و بناء نظام يتماشى و طموحات الشعب”، معتبرا أن التعبئة الشعبية تعد “بمثابة ثورة حقيقية في الجزائر و العالم”.

و اعتبر الاستاذ براهيمي ان الهيئة التي اقترحها السيد بن صالح في رسالته للامة من اجل توفير شروط تنظيم انتخابات وطنية “نزيهة و شفافة” يمكن ان تتحول الى لجنة انتقالية و تعمل على التحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة.

و أضاف السيد براهيمي ان الندوة المقررة ليوم الاثنين المقبل ستتوصل الى تقييم مفاده أنه “من المستحيل تنظيم انتخابات رئاسية يوم 4 يوليو المقبل سيرفضها الشعب”.

 

عبد العزيز بلعيد: ضمان نزاهة و شفافية الانتخابات

و من جهته اقترح رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد خلال لقائه مع السيد بن صالح “حلولا كفيلة بضمان نزاهة و شفافية الانتخابات و هذا من خلال الهيئة المستقلة لتنظيم الانتخابات التي يجب ان تتمتع “باستقلالية تامة” و “صلاحيات مراقبة تنظيم سير كل مراحل المسار الانتخابي”، حسبما اوضحه بيان للحزب.


إقرأ أيضا:   رئيس الدولة يستقبل رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد


و اعتبر السيد بلعيد ان “استقرار البلد و الحفاظ على الهيئات و الاشخاص و كذا تحويل السلطة في اطار الشرعية لا يمكن ان يتحقق الا من خلال انتخابات نظيفة و شفافة”.

و كان السيد بن صالح قد استقبل أمس الخميس كل من السادة عبد العزيز زياري و عبد العزيز بلعيد و ميلود براهيمي باعتبارهم شخصيات وطنية و ذلك في إطار الإرادة في التشاور التي يدعو إليها رئيس الدولة في معالجة الوضع السياسي للبلد.

 

اقرأ المزيد