الأرصاد الجوية: أمطار رعدية وموجة حر وزوابع رملية

الأرصاد الجوية: أمطار رعدية وموجة حر وزوابع رملية - الجزائر

أصدر الديوان الوطني للأرصاد الجوية نشرية خاصة حول توقعات حالة الطقس ليوم السبت، محذراً من تقلبات جوية قد تؤثر على عدة ولايات في الجزائر. وفقاً للتنبيه الذي صدر عن الديوان، من المتوقع أن تشهد هذه الولايات أمطاراً رعدية مصحوبة بموجة حر شديدة وزوابع رملية.

أمطار رعدية تهدد السلامة في عدة ولايات

أفاد الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرية تنبيهية من المستوى الأول بأن مناطق واسعة من البلاد ستتعرض لأمطار رعدية مكثفة قد تتسبب في اضطرابات جوية على مستوى عدة ولايات. تشمل هذه الولايات: تبسة، أم البواقي، خنشلة، باتنة، سطيف، برج بوعريريج، البويرة، المسيلة، الجلفة، تيارت، الأغواط، البيض، تمنراست، إن قزام، وبرج باجي مختار.

ومن المتوقع أن تتسبب هذه الأمطار الرعدية في حدوث فيضانات محلية، خاصة في المناطق المنخفضة والوديان. وتنصح السلطات المواطنين بتوخي الحذر، خاصة أثناء التنقلات وتفادي السير في المناطق التي تتعرض لتراكم المياه.

موجة حر شديدة تضرب الجنوب

إلى جانب الأمطار الرعدية، أصدرت الأرصاد الجوية تنبيهاً خاصاً يتعلق بموجة حر ستضرب ولايتي أدرار وبرج باجي مختار. يتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في هذه المناطق معدلاتها الطبيعية بشكل كبير، ما يعرض السكان لخطر الإصابة بضربات الشمس والجفاف.

وتنصح السلطات في هذه الولايات المواطنين باتخاذ تدابير وقائية مثل شرب كميات كافية من الماء، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة خلال ساعات الذروة. كما يُفضل البقاء في الأماكن المظللة والباردة قدر الإمكان.

زوابع رملية تثير القلق في الجنوب الغربي

وفي تحذير آخر، نبّه الديوان الوطني للأرصاد الجوية من زوابع رملية عنيفة قد تشهدها ولايتي إن صالح وأدرار. هذه الزوابع قد تتسبب في تدني الرؤية بشكل كبير، مما قد يعرض السلامة المرورية للخطر. وتنصح السلطات السائقين بتوخي الحذر الشديد أثناء القيادة وتجنب الطرق التي تتعرض للعواصف الرملية.

 

اقرأ المزيد