الأردن يعلن إلغاء القمة الرباعية المقررة غدا في عمان

عمان – قرر الأردن عدم عقد القمة الرباعية التي كان من المقرر أن تجمع الملك الأردني عبد الله الثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن والفلسطيني محمود عباس و المصري عبد الفتاح السيسي، في عمان يوم الأربعاء.

و قال أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، في تصريحات تلفزيونية لقناة /المملكة الأردنية الليلة، إن “زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عمّان يوم الأربعاء لن تتم، والقمة الرباعية التي كانت ستعقد في عمان، لن تعقد الآن”.

و أشار إلى أنه “بعد التشاور مع أشقائنا الفلسطينيين وأشقائنا في مصر وبعد الحديث مع الولايات المتحدة قررنا عدم عقد هذه القمة لأننا إذا عقدت هذه القمة نريد أن تنتج مخرجا واحدا لا ثاني له وهو وقف الحرب واحترام إنسانية الفلسطينيين وإيصال ما يستحقون من مساعدات”.

و تابع الصفدي أنه “بما أن ذلك لن يكون متاحا غدا قررنا عدم عقد هذه القمة، على أن تعقد القمة في الوقت الذي يكون قرارها وقف الحرب ووقف هذه المجازر ووقف سفك الدم ووقف تلك الحرب وهذا العدوان الذي يدفع المنطقة برمتها إلى الهاوية”.

و بين الصفدي أن الرئيس الأمريكي لن يزور الأردن الأربعاء. و قال إنه “على المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية”.

و كان من المقرر عقد قمة رباعية، يوم في عمان، لبحث التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة، والعمل من أجل إيجاد أفق سياسي يعيد إحياء عملية السلام.

اقرأ المزيد