الآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء : أويحيى يهنئ الموزمبيق و كوت ديفوار على “التقدم المحرز

الآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء : أويحيى يهنئ الموزمبيق و كوت ديفوار على

أديس أبابا –  هنأ الوزير الأول، أحمد أويحيى، أثناء القمة ال28 لمنتدى رؤساء دول و حكومات الالية الافريقية للتقييم من قبل النظراء التي افتتحت أشغالها يوم السبت بأديس أبابا، الموزمبيق و كوت ديفوار على “التقدم المحرز” في المجالات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية.

و يشارك السيد أويحيى ممثلا لرئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، في هذه القمة التي تميزت بتقديم تقريرين تقييميين بخصوص جمهورية كوت ديفوار و جمهورية الموزمبيق.

و في إطار دراسة هاذين التقريرين، وجه الوزير الأول تهانيه لكوت ديفوار على “التقدم الملحوظ في مسار المصالحة الوطنية و التقويم السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي بعد  الفترة العصيبة التي مر بها من تاريخه المعاصر”.

و قدم بهذا الصدد تهاني الجزائر للرئيس ألسان واتارا و حكومة كوت ديفوار على “النتائج المحققة” مع تشجيعهم على “المواصلة على هذا النهج”.

كما ثمن السيد أويحيى، “إرادة الحكومة الموزمبيقية في تجاوز الاضطرابات الأخيرة التي عرفتها بلده”، مذكرا “بتقليد التضامن العريق الذي يربط الجزائر بالموزمبيق منذ كفاح التحرير الوطني و كذا النزاع الداخلي الذي استطاع الشعب الموزمبيقي تجاوزه بروح وطنية عالية و تمسك ثابت بالمصالحة”.

و أشار الوزير الأول “بكل ارتياح” إلى التقدم “المعتبر” الذي حققته الموزمبيق في “مجال التطور البشري لاسيما إدماج الشباب مع إنشاء ما يقارب مليون و مائتي ألف منصب شغل في ظرف ثلاث سنوات”.

و أضاف يقول “نحن مقتنعون أنه بفضل التزام حكومته بمواصلة الإصلاحات و استتباب السلم و الاستقرار داخل حدوده و بفضل المداخيل التي يحققها من موارده الطبيعية، بما في ذلك المحروقات، حقق الموزمبيق مزيدا من التقدم في مسار الديمقراطية و الحكم الراشد  و التنمية”.


إقرأ أيضا:   أحمد أويحيى يشارك في المنتدى ال28 لرؤساء دول و حكومات الألية الافريقية 


 

و تجدر الإشارة إلى أن السيدة فاطمة الزهراء كراجة انتخبت نائب رئيس مجموعة الشخصيات البارزة للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء، في حين انتخب عضوا في هذه المجموعة رئيس الوزراء الاثيوبي الأسبق هايلي مريام ديسالين.

و قدم رئيس التشاد و الرئيس الحالي للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء، إدريس ديبي إتنو، تقريرا أثناء أشغال القمة حول وضع الحوكمة في إفريقيا.

و تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تعد من بين الدول العضوة المؤسسة للآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء التي تهدف إلى التأكيد على قدرات الاصلاحات و التقييم الذاتي للدول الافريقية. و منذ انطلاق هذا المنتدى سنة 2003، قدم رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، تقريرين تقييميين حول وضع الحكم في الجزائر.

و يرافق الوزير الأول، أحمد أويحيى، وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، في أشغال القمة ال32 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المقرر عقدها يومي الأحد و الاثنين.