افتتاح معرض جماعي للخطاطات بالجزائر العاصمة

الجزائر – افتتح يوم الخميس بالجزائر العاصمة معرض جماعي لفن الخط العربي بمختلف مدارسه و أنواعه يضم اعمالا لخطاطات جزائريات من خمسة عشر ولاية.  

و يجمع هذا المعرض الذي احتضنه المتحف العمومي الوطني للزخرفة و المنمنمات و فن الخط -قصر مصطفى باشا- بالقصبة, نحو 60 لوحة فنية من مختلف مدارس الخط العربي, تحت عنوان “الحرف بأنامل حواء”.

و يسلط هذا الصالون الوطني الضوء على أعمال نساء أبدعن في فن الخط العربي بتياريه الكلاسيكي و المعاصر بمختلف انواعهما.

و تجسد اللوحات المعروضة فن الخط العربي بأنواعه المختلفة خاصة منها “الكوفي” و “النسخ” و “الثلث” و “الديواني” و “الرقعي” و ” النيسابوري”.

و يظهر التيار الكلاسيكي في اغلب الأعمال المعروضة على غرار لوحات الخطاطات فاطمة بلعميش و رشيدة نكاع (نيسابوري) و إيمان لحرش و هناء كرحمان في الخط الديواني في نسخ آيات قرآنية.

فيما اعتمدت كل من نسيمة عليوة و عليلش سامية و امال لبعيلي و درامشي لينة الخط الرقعي في لوحات ذات مضمون روحي و ديني, فيما تجسد النوع “النسخي” في لوحات فنية تحمل آيات قرآنية لخطاطات مشاركة في ه‍ذا المعرض على غرار فاطمة الزهراء شيخي و ليلى يونسي و مختارية بودير.

من جهتها عرضت ياسمين صوكو أول عمل لها تحت عنوان “المونسات الغاليات” و هي لوحة تمزج بين الخطين الرقعي و الديواني.

كما تجلت المدرسة المعاصرة في لوحات اعتمدت “الحروفية” امثال ليندة بن سالم و سماح تباني و فتيحة بن عيسى.

و أوضحت محافظة المعرض, أسيا مقشوش, وهي أيضا محافظة للتراث الثقافي بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات و فن الخط، أن “صالون الخطاطات الجزائريات” يهدف الى ابراز ابداعات و مواهب المرأة في فن الخط الى جانب تبادل الخبرات و المعارف و المهارات في هذا المجال الفني.

و يتواصل الصالون الوطني للخطاطات الجزائريات الى غاية 23 مارس بمشاركة 31 خطاطة من خمسة عشر ولاية.