افتتاح معرض “المقاومون” للفنان التشكيلي مصطفى بوطاجين بالجزائر العاصمة

افتتاح معرض "المقاومون" للفنان التشكيلي مصطفى بوطاجين بالجزائر العاصمة

الجزائر- افتتح يوم الخميس بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة, معرض تشكيلي للفنان الجزائري مصطفى بوطاجين الموسوم ” المقاومون “, والذي يضم سلسلة من البورتريهات لشخصيات بارزة في تاريخ الجزائر والحركات الثورية في العالم سواء مناضلين سياسيين أو مثقفين أو فنانين شكلوا تجارب نضالية فريدة و رموزا حية للشجاعة والتصدي للظلم بلمسة تقنية و إحساس فني عالي.

و يضم المعرض الذي اشرفت وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي على افتتاحه بحضور عديد الوجوه الفنية, أزيد من 20 بورتريها من الحجم الكبير يروي مسار نضال و كفاح شخصيات ثورية ومجاهدين و فنانين و سياسيين و مثقفين من الجزائر وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وغيرها من دول العالم التي عانت من الاستعمار والإمبريالية على غرار بورتريهات للشهداء العربي بن مهيدي وعلي لابوانت و حسيبة بن بوعلي وكذا المناضلات جميلة بوحيرد و جميلة بوباشا وأيضا باتريس لومومبا وفيدال كاسترو و نلسون مانديلا وشي غيفارا و هوشي منه و فرانز فانون.

و قد نجح الفنان في إنجاز هذه الأعمال الفنية اعتمادا على التعبير الخطي الملصق و ذلك عبر تلصيق قصاصات مجلات و صحف عالمية مرموقة لإنجاز أعمال ذات قيمة حسية عالية ليصوغ صرخة هؤلاء المقاومين ضد كل أنواع القمع و التعذيب انتصارا للحرية و قيم الإنسانية حيث تحمل دلالات قوية تعكس ثورة الفنان ذاته ضد الظلم كما يعد كل بورتريه بمثابة تكريم لأولئك المقاومين مسلطا الضوء على نضالهم ضد الاستعمار.

ويعكس أسلوب الرسم الفريد عمق رؤية الفنان في التفكير حول التاريخ والمقاومة وهو ما تمثله أعماله بكل حمولتها و شحناتها النضالية التي لا تكتفي برسم تفاصيل الوجوه بل تلتقط جوهر الحياة التي تصورها متجاوزة البورتريهات البسيطة لتصبح سيرا ذاتية بصرية وبيانات فنية باحترافية تقنية عالية في توزيع الألوان و التصميم .

و بمناسبة تدشين المعرض أكدت وزيرة الثقافة والفنون أن الفنان مصطفى بوطاجين “قيمة فنية جزائرية عالية معروفة على الساحة العالمية .. ” مضيفة أن المعرض ” بمثابة فرصة للإستمتاع بعمق و تفاصيل جماليات بورتريهات تكرم رموز النضال الجزائري و الإنساني”.

كما وجهت السيدة مولوجي دعوة لطلبة مدارس الفنون الجميلة و الجمهور العام لزيارة المعرض باعتباره مناسبة للتعرف على هذه الأعمال التي تستحضر رموز المقاومة والنضال الوطني و الانساني وللتعرف عن كثب على تجربة هذا الفنان الملتزم …

بدوره, أشار الفنان بوطاجين في تصريح لوأج أنه “ما يزال وفيا لمشروعه الفني الملتزم من خلال توظيف تقنية اللصق باستخدام قصاصات المجلات الراقية بكل ما تحمله من دلالات و ذلك لتكريم ذكرى المقاومين” موضحا أن المعرض ” يضم 24 بورتريها لنساء ورجال من رموز المقاومة في الجزائر و العالم من أصل مجموعته التي تتشكل من 300 بورتريه لاقت إعجاب عشاق الفن التشكيلي في العالم “, كما قال.

وتخرج مصطفى بوطاجين المولود بالجزائر العاصمة عام 1952 من مدرسة الفنون الجميلة بالعاصمة قبل أن يواصل دراساته بباريس بفرنسا في فن الديكور و التخطيط ثم في فن التجميل و علوم الفنون ليعود بعدها للجزائر في 1979 ويدرس في عدد من المعاهد والمدارس.

ونظم بوطاجين عدة معارض كما تحصل على عدة جوائز بخصوص الملصقات التي أنجزها حول أحداث مختلفة مثل الذكرى ال20 لعيد الاستقلال في سنة 1982.

ويتواصل المعرض إلى غاية 12 أكتوبر المقبل.

اقرأ المزيد