افتتاح تظاهرة أيام فن الفيديو بالجزائر العاصمة “وايد شوت 2022”

الجزائر- افتتحت اليوم الجمعة, بالجزائر العاصمة, أيام فن الفيديو بالجزائر العاصمة “وايد شوت 2022” بعرض عشرة فيديوهات, بين قديمة وجديدة, ذات جماليات تقنية وفلسفية وأدائية مختلفة, لفنانين من عدة بلدان.

وقدمت في هذا الإطار الفنانة المختصة في الفيديو والأعمال المركبة, الفرانكو-جزائرية زوليخة بوعبدالله, ضيفة هذه التظاهرة, فيديو بعنوان “الكمال يستغرق وقتا” (2012), مدته 4 دقائق و6 ثواني, عادت من خلاله إلى “التفاعل بين الصور والصوت” من خلال رقصة امرأة في مكان ما باليمن.

وعرض من جهته المصور والنحات والمخرج الجزائري خير الدين خلدون فيديو موسوم ب “الموسوعة” (2018), مدته 4 دقائق و33 ثانية, تحدث فيه عن “الحياة كلعبة زمن”, ودعا من خلاله ل “التفكير في ثنائية الإنسان والزمن كلعبة مثيرة للقلق لا تنتهي بين الماضي والحاضر والمستقبل”.

وأما الفنان التشيكي أندري تيسما, فقدم فيديو بعنوان “ألعاب السلطة” (2020), مدته 4 دقائق و49 ثانية, انتقد فيه “العنف” المتفشي في المجتمع الأمريكي, حيث سلط عبره الضوء على ما سماه “قوة مدمرة وقاسية وأنانية” تتجلى في هذا المجتمع من الداخل, بالموازاة مع “قوة الولايات المتحدة الموجهة نحو الخارج”.

وتهدف هذه التظاهرة إلى جعل “اللغة المرئية والصوتية عادة في سلوك المشاهدين في مختلف الفضاءات المدعوين لها”, حسب ما أوضحته محافظة التظاهرة, آمال جنيدي, وهي مصممة غرافيك وصانعة فيديوهات, والتي أضافت أن “وايد شوت بوتقة فكرية يساهم فيها الجميع, بقراءته ورؤيته ..”.

وتستمر أيام فن الفيديو بالجزائر العاصمة “وايد شوت 2022”, المكرسة لفن الفيديو, إلى غاية 26 أكتوبر الجاري ببرمجة العديد من العروض واللقاءات المتبوعة بنقاش والمحاضرات, وهذا بعدد من المراكز الثقافية والفنية بالجزائر العاصمة, وأيضا بتيبازة.