افتتاح القمة الإعلامية لمجموعة “البريكس” بروسيا

موسكو- افتتحت,اليوم السبت بالعاصمة الروسية موسكو, القمة الإعلامية لمجموعة “بريكس” التي تشكل فضاء للحوار وتبادل الرؤى بين المهنيين والمختصين حول رهانات وتحديات وسائل الإعلام الراهنة من أجل عالم متعدد الأقطاب.

وتعرف هذه القمة التي يحتضنها مركز التجارة العالمي للمدينة مشاركة أكثر من 200 شخص من مسؤولي مؤسسات إعلام وهيئات دولية ومختصين من 45 بلدا مع تسجيل مشاركة وكالة الأنباء الجزائرية ممثلة برئيس التحرير محمد إلياس عزوز.

وفي كلمة مسجلة تم بثها خلال مراسم افتتاح اللقاء أبرز وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن التعاون الإعلامي في مجموعة البريكس لا يزال يتعزز مع تسجيل تكثيف تبادل المعلومات وزيادة التفاعل بين وسائل الاعلام.

كما أشار السيد لافروف الى أهمية دور وسائل الاعلام في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب وكذا تطوير التواصل بين الدول وتعزيز أواصر الصداقة والثقة والتضامن بين الشعوب, مشيدا بمشاركة دول غير أعضاء في مجموعة “البريكس” في هذه القمة الإعلامية التي أعرب عن أمله بشأنها أن تكون منصة لإقامة اتصالات عمل وتبادل الخبرات سيساهم في تشكيل جدول أعمال بناء للمعلومات والحقائق والوقائع المتأكد منها.

ومن جانبه أكد المدير العام لوكالة الأنباء الروسية “تاس” أندري كوندراشوف على أهمية تعزيز التعاون والتواصل الإعلامي بين الدول لنشر الحقائق ومحاربة الأخبار الزائفة وازالتها.

كما أشار الى أنه يتعين انتشار بشكل أوسع للابتكارات التقنية والاستعمال السليم والناجع للذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي, مؤكدا على قناعته أن تكون هذه الأيام فرصة لبروز أفكار جديدة.

وأجمع المتدخلون في مراسم افتتاح القمة على أهمية  جعل التعاون بين المؤسسات الإعلامية سواء لدول مجموعة “البريكس” أو غيرها وتعزيز تبادل المحتويات التي ترتكز على الحقائق, آليات لتقديم للجمهور معلومة صحيحة ومن مصدرها الموثوق.

وتهدف هذه التظاهرة المنظمة على مدار يومين من طرف وكالة الأنباء الروسية “تاس” تزامنا ورئاسة الجمهورية الفيدرالية لروسيا لمجموعة البريكس لعام 2024 الى المساهمة في تطوير دور المجموعة كمنصة لترقية فكرة عالم متعدد الأقطاب.

كما ترمي في نفس الوقت الى تعزيز الحوار المهني بين وسائل الاعلام لدول مجموعة البريكس وغيرها وترقية قيم البريكس في المجال الإعلامي ومناقشة سبل تجسيد مشاريع مشتركة في إطار ذات المجموعة.

وقد برمجت ضمن أشغال القمة التي تتزامن وإحياء الذكرى السنوية ال 120 لتأسيس وكالة الأنباء الروسية “تاس” دورات للنقاش والحوار ضمن موائد مستديرة ستتيح تناول “دور وسائل إعلام مجموعة البريكس في تعزيز الاستقرار والتعاون في عالم متعدد الأقطاب”, وفق المنظمين.

كما ستتمحور مائدة مستديرة أخرى حول موضوع “وسائل الإعلام لمجموعة البريكس: التحول التكنولوجي نحو عالم جديد” فيما يرتقب أن تختتم أشغال القمة الإعلامية لمجموعة “البريكس” بإصدار بيان ختامي.