افتتاح الطبعة ال14 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية

افتتاح الطبعة ال14 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية

الجزائر – افتتحت يوم الأحد بدار الثقافة والفنون “حسن الحسني” بالمدية الطبعة ال14 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الفكاهي تحت شعار “الكوميديا .. مقاومة”, بحضور جمع من المسرحيين والفنانين والكتاب وجمهور من عشاق المسرح.

وتحمل الطبعة ال14, التي تنظم برعاية من وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اسم الفنان المرحوم “محمد فراح” (1919- 2010) وإسمه الفني محمد الرازي، وسيتنافس خلالها على العنقود الذهبي سبعة عروض مسرحية, حيث يترأس لجنة تحكيمها الأكاديمي والكاتب عبد الكريم بن عيسى بينما تضم في عضويتها كل من الفنانين نبيلة براهيم, كمال بوعكاز ومراد مجرام.

وتعتبر هذه الطبعة بمثابة “تكريم للفنانين الذين ضحوا بحياتهم من أجل الفن الرابع الذي اعتبروه بمثابة وسيلة للكفاح ضد المستعمر الفرنسي”, حسب ما صرح به محافظ المهرجان, سعيد بن زرقة.

وبالموازاة مع التنافس, سيتم على مدار ثلاثة أيام برمجة ندوات فكرية وعلمية بمسمى “في ضيافة حسن الحسني .. الكوميديا مقاومة” لمناقشة موضوع “الثورة التحريرية والمقاومة الفلسطينية” في تجلياتهما النضالية وآثارهما على الإبداع, كما يكون للمكان حضور من خلال “المدية بأصوات الروائيين”.

وسيتم على هامش المهرجان تنظيم ورشتين تكوينيتين لفائدة المهتمين بعروض مسرح الدمى ومسرح الشارع في كيفية توظيفه “للتحسيس بالآفات والمخاطر الاجتماعية”, ناهيك عن احتضان مسرح الهواء الطلق بالقطب الحضري لمدينة المدية لعروض حية فنية ومسرحية.

كما سينتقل المهرجان إلى بعض بلديات الولاية بعروض للأطفال وفواصل درامية خارج العلبة الايطالية, وهذا بحاضرة القصر العتيق بمدينة قصر البخاري تحت مسمى “القصر العتيق ذاكرة التاريخ ومنبع الابداع”.

وتستمر الطبعة ال14 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية إلى غاية 4 يوليو الجاري.