افتتاح الطبعة ال 14 للمهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف بقالمة

قالمة – افتتحت مساء اليوم السبت بقالمة الطبعة ال14 من المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف و التي ستدوم إلى غاية 11 أكتوبر الجاري.

و أكدت وزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي، في كلمة قرأها ممثلها الشخصي السيد إسماعيل إنزارن بمناسبة حفل الافتتاح الرسمي لهذه الطبعة الجديدة الذي احتضنته القاعة الكبرى لمقر الولاية, أن “قطاع الثقافة يعمل وفق إرادة جادة من لدن رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، من أجل تمكين المسرحيين من الاشتغال في ظروف مواتية تشجع على الخلق الفني والإبداع”.

و أفادت الوزيرة بأنه “ببلوغ هذه الطبعة يوقد المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف اليوم شعلته ال14” معتبرة أن هذا المهرجان يمثل “حدثا ثقافيا يستحق الرعاية خاصة وأن أهدافه تتقاطع مع سياسة قطاع الثقافة والفنون” .

و أشادت بذات المناسبة بتخصيص الطبعة الحالية لتخليد الفنان المسرحي الراحل محمد العربي بهلول ابن ولاية قالمة الذي رحل السنة الماضية 2022، معتبرة بأن هذا التكريم يعبر على أن “المسرح طائر الفينيق الذي لا يموت مادامت دماء عشاقه تسري في عروقه”.

من جهتها، تطرقت والي قالمة السيدة حورية عقون في كلمتها بالمناسبة إلى الجهود التي تبذلها مصالح الولاية من أجل بعث مختلف المشاريع الخاصة بالهياكل الثقافية محليا و ذلك لتهيئة الظروف المناسبة لعمل الفنانين مركزة في هذا السياق على إعادة بعث مشروع ترميم المسرح الجهوي محمود تريكي.

و فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية للطبعة أشار عبد الحليم رحموني محافظ المهرجان في كلمته خلال الافتتاح الرسمي إلى أن “المنافسة الرسمية التي ستنطلق بدءا من يوم غد الأحد ستنشطها 7 مسرحيات تمثل أعمالا فنية قامت بها تعاونيات وجمعيات مسرحية و فنية تنشط بولايات بومرداس و تيزي وزو و جيجل وعنابة وبرج بوعريريج، موضحا بأن العروض المدرجة في المنافسة الرسمية للطبعة ستقدم بكل من دار الشباب محمدي يوسف و دار الثقافة عبد المجيد الشافعي بسبب أشغال الترميم التي لا تزال جارية بالمسرح الجهوي محمود تريكي.

و أضاف المصدر نفسه بأن لجنة التحكيم التي ستشرف على تقييم العروض الفنية خلال المنافسة الرسمية ستكون مشكلة من الفنان الكبير عنتر هلال بصفة رئيسا إضافة إلى كل من الفنانة نبيلة إبراهيم زايدي وعلي جبارة وجمال الشادلي بصفة أعضاء، مبرزا بأن اللجنة ستشرف على ترتيب الأعمال حيث أن المسرحية الفائزة بالمرتبة الأولى ستتأهل مباشرة للمشاركة في الطبعة المقبلة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف كما تم لأول مرة استحداث جائزة خاصة بالجمهور المتابع للمنافسة.

و قد عرفت مراسم افتتاح هذه الطبعة تكريم عدة أسماء فنية محلية ووطنية مع عرض فيلم وثائقي حول السيرة الذاتية للفنان الراحل محمد العربي بهلول و أعماله المسرحية مع قراءات مسرحية من الأدوار التي قام بها.

و ستعرف المنافسة الرسمية للطبعة يوم غد تقديم مسرحيتي “الجبانة” لجمعية مبدعون بلا حدود من ولاية عنابة و “الثأر” لجمعية آث أنان بني زمنزار ولاية تيزي وزو وذلك بدار الشباب محمدي يوسف.